واشنطن تعلن التوصل لهدنة بين اذربيجان وارمينيا

اذربيجان وارمينيا والحرب

رام الله الاخباري:

أعلنت الخارجية الأمريكية، اليوم الإثنين، التوصل لتهدئة إنسانية بين أذربيجان وأرمينيا، بعد أيام من تجدد المواجهات بشكل موسع بين البلدين في إقليم قره باغ.

وقالت الخارجية الأريكية في بيان مشترك مع حكومتي البلدين: إنه "تم التوصل لوقف لإطلاق النار لأسباب إنسانية، سيبدأ اعتبارا من صباح الاثنين، في إقليم ناغورني قره باغ".

وستعقد عدد من الدول الأوروبية، اجتماعاً في التاسع والعشرين من الشهر الجاري، لمناقشة تثبيت وقف إطلاق النار.

وأكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمس الأحد، أن إدارته قادرة على إنهاء النزاع بين أذربيجان وأرمينيا بكل سهولة، مشيراً إلى أنه سيتوصل قريبا لتسوية حول هذا الصراع.

وقال ترامب أمام حشد من أنصاره: "سنتمكن بسهولة من تسوية النزاع في قره باغ، وإن الأرمن يواجهون اليوم مشاكل مثل سقوط الضحايا والقتال، وسنقوم بتسوية كل شيء، هذا سيحدث".

و على الرغم من إعلان رئيس أذربيجان، إلهام علييف، استعداد بلاده للتنسيق على اتفاق لوقف إطلاق النار في إقليم قرع باغ من أرمينيا، إلا أن الجيش الأذربيجاني يواصل تقدمه في الإقليم منذ إعلان الحرب بين البلدين قبل عدة أسابيع.

وقال الرئيس الأذربيجاني، إن بلاده مستعدة للاتفاق على وقف إطلاق النار في الإقليم، مشدداً على ضرورة إعلان أرمينيا ورئيس وزرائها التزامهم بالمبادئ التي وضعتها الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا بشكل مشترك.

وانتقد الرئيس الأذربيجاني تصريحات رئيس وزراء أرمينيا التي أدلى بها قبل يومي بشأن عدم وجود أي حل دبلوماسي للنزاع في الإقليم.