اردوغان يتحدى اميركا : انتم لا تعرفون مع من تلعبون

اردوغان وتركيا

رام الله الاخباري:

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأحد، أن بلاده لا تأبه بالتهديدات التي تطلقها الولايات المتحدة ضد تركيا بسبب تجارب أجرتها مؤخراً على منظومة "S-400" الدفاعية الروسية

وقال أردوغان: "لا تتأخروا في عقوباتكم، أنتم لا تعرفون مع من تتعاملون لسنا دولة قبلية بل تركيا".

وأضاف: "الأمريكيون لا يعرفون مع من يلعبون، ونحن على استعداد للعقوبات".

وحول هجوم بعض المسؤولين الأوروبيين عليه، قال: "الفاشية غير موجودة في قاموسنا، والعدالة الاجتماعية قائمة عندنا، وإن العنصرية متفشية في أوروبا".

وتابع: "الأوروبيون وعدونا بتقديم مساعدات للاجئين السوريين في تركيا ولم نر منهم قرشاً، وأن المساعدة التركية في سوريا جاءت تلبية لدعوة الشعب السوري".

وكان أردوغان، قد أكد إجراء تركيا لاختبارات لمنظومة اس 400، مشيراً إلى أن بلاده لا تهتم بردة الفعل الأمريكية حول هذا الملف.

وقال أردوغان: "تركيا أجرت بالفعل اختبارات لمنظومة صواريخ "إس-400" التي تم شراؤها من روسيا، وأن موقف واشنطن بهذا الخصوص لا يهمنا".

وحذر حلف شمال الأطلسي، تركيا من استخدام منظومة الدفاع الروسية S400، بسبب خطورته على طائرات الحلفاء، محذراً من أن استخدامها سيؤثر على العلاقات بين تركيا ودول حلف الناتو.

وقالت متحدثة باسم حلف الناتو، إن "هذا النظام يمكن أن يمثل خطورة على طائرات الحلفاء وأن يؤثر على العلاقات بين شركاء الحلف، وأنه من المهم أن تواصل تركيا البحث عن حلول بديلة مع الحلفاء الآخرين".

وأضافت: أن "القرار شأن وطني بالنسبة لتركيا، لكن من غير الممكن دمج نظام "اس-400" في النظام الدفاعي الصاروخي والجوي للحلف العسكري".

وتابعت: "كل اختبار لنظام الدفاع الجوي اس 400 من خلال تركيا إذا تأكد ذلك سيكون أمرا مؤسفا".

وكانت وكالة رويترز، قد أكدت حصولها على تسجيل مصور لإطلاق صاروخ من ساحل تركيا على البحر الأسود، في مدينة سينوب الساحلية، مرجحة لأن تكون تجارب لمنظمة الدفاع الروسية.

وأكدت أن تركيا أصدرت في الأيام الماضية إخطارات بفرض قيود على المرور في المجال الجوي والمياه في هذه المنطقة الساحلية، لإجراء اختبارات عسكرية، فيما لم تنفي أو تؤكد وزارة الدفاع التركية إجراء اختبارات لإطلاق صواريخ من منظومة إس 400.

 

خبر عاجل