مسؤول عسكري إسرائيلي: علينا أن نعامل الإمارات مثل ما فعلنا مع السعودية

اسرائيل والامارات واسرائيل

رام الله الاخباري:

هاجم مسؤول عسكري سابق في القوات الجوية التابعة لجيش الاحتلال، قرار الإدارة الأمريكية بيع طائرات F35 لدولة الامارات، مشيراً إلى أنه كان يجب أن تتصرف الولايات المتحدة بذات الطريقة التي تصرفت بها مع السعودية قبل أربعين عاماً.

وقال قائد القوات الجوية الإسرائيلية الأسبق إيتان بن إلياها، إن "ذات الأمر حدث في الثمانينيات حينما أرادت السعودية شراء مقاتلات F15، حيث أجرى الأميركيون محادثات طويلة حينها".

وأضاف: "تمكنا من إنتاج أنظمة على متن المقاتلة، لا تحتوي على أشياء تعرضنا للخطر، وأن كل هذا كان يجب أن يتم مسبقا، ويشارك فيه موظفو الأجهزة الأمنية".

وتابع: أن "أحداً لم يكن ليُقنع الأميركيين بعدم تنفيذ صفقة بيع السلاح للامارات. وإن إسرائيل لا تملك القوة لوقف بيع أسلحة، يرغب الأميركيون بشدة في بيعها إلى دولة ما".

وقال رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو: "لا أساس لأي تصريح، بأننا أجرينا مفاوضات سرية أو أننا أخفيناها، لقد أرسلنا وفداً مهنياً من وزارة الأمن إلى واشنطن، وتباحثنا مع البنتاغون، ولم يتم منح موافقتنا عن الصفقة إلا بالأمس، بعد انتهاء عمل الوفد، والتأكيد على التفوق الإسرائيلي في المنطقة".

واعرب نتنياهو عن امله في استمرار أي إدارة أمريكية مقبلة في دعم "إسرائيل"، مشيراً إلى أنه خلال عهد ترامب تم توقيع ثلاث اتفاقيات سلام، في حين لم تتوصل دولة الاحتلال لأي اتفاق خلال الفترة التي سبقت عهده.