نتنياهو: السودان كانت ممرا لتهريب أسلحة خطيرة لحماس

حماس والسودان واسرائيل

رام الله الاخباري:

اتهم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مساء اليوم السبت، إيران باستخدام دولة السودان كأرض لتهريب أسلحة خطيرة إلى حركة حماس خلال الفترة الماضية.

وقال نتنياهو خلال مؤتمر صحفي: "‏السودان كان بلدا معاديا "لإسرائيل" وهو شارك في حرب ضدنا، واستخدمته إيران كأرض لتهريب أسلحة خطيرة إلى حماس".

وأضاف: "هذه الاتفاقيات جيدة للأمن وللاقتصاد، ومن المقرر أن يغادر وفد "إسرائيلي" إلى السودان في الأيام المقبلة لاستكمال الاتفاقيات".

وأشار رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي إلى أن العديد من اتفاقيات التطبيع ستتم مع دول عربية أخرى خلال الفترة المقبلة.

والأمس الجمعة، أعلن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، عن تطبيع العلاقات بين إسرائيل والسودان، وعن إجراء رئيس الحكومة الإسرائيليّة، بنيامين نتنياهو، اتصالا هاتفيًا برئيس مجلس السيادة السوداني، عبد الفتاح البرهان.

وأعلن وزير الخارجية السوداني المكلف، عمر قمر الدين، عن أن الحكومة الانتقالية وافقت على تطبيع العلاقات مع إسرائيل، موضحا أن "المصادقة عليه تظل من اختصاص الأجسام التشريعية"، وفق وكالة الأنباء الرسمية.

وبذلك يصبح السودان الدولة العربية الخامسة التي تبرم اتفاقية تطبيع مع إسرائيل، بعد مصر (1979)، والأردن (1994)، والإمارات والبحرين (2020).

وكشفت مصادر سياسية "إسرائيلية"، اليوم السبت، النقاب عن الدولة العربية المقبلة في التطبيع مع إسرائيل بعد الامارات والبحرين والسودان.

ووفقا لوسائل الاعلام، فقد رجحت مصادر سياسية إسرائيلية، أن تكون سلطنة عمان الدولة القادمة لتطبيع العلاقات مع "إسرائيل".

وتوقعت المصادر الإسرائيلية أن تتم خطوة التطبيع بعد الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة الشهر المقبل.

وبحسب صحيفة "معاريف" العبرية، فإن عُمان والسعودية ستعلنان قريبا عن تطبيع العلاقات مع إسرائيل بعد الانتخابات الرئاسية الأمريكية.