السيسي يرحب بالتطبيع بين "إسرائيل" والسودان

السيسي واسرائيل والسودان

رام الله الاخباري:

رحب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، بإعلان السودان تطبيع العلاقات مع "إسرائيل" برعاية أمريكية.

وقال السيسي: "‏أرحب بالجهود المشتركة للولايات المتحدة الأمريكية والسودان وإسرائيل حول تطبيع العلاقات بين السودان وإسرائيل، وأثمن كافة الجهود الهادفة لتحقيق الاستقرار والسلام الإقليميين".

وأكدت الرئاسة الفلسطينية إدانتها ورفضها لتطبيع العلاقات مع دولة الاحتلال الإسرائيلي التي تغتصب أرض فلسطين، لأن ذلك مخالف لقرارات القمم العربية، وكذلك لمبادرة السلام العربية المقرة من قبل القمم العربية والإسلامية، ومن قبل مجلس الأمن الدولي وفق القرار 1515.

وجددت الرئاسة في بيان لها مساء اليوم الجمعة، التأكيد على أنه لا يحق لأحد التكلم باسم الشعب الفلسطيني والقضية الفلسطينية، مشددة على أن الطريق إلى السلام الشامل والعادل يجب أن يقوم على أساس القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية والمرجعيات المحددة، بما يؤدي إلى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي لأرض دولة فلسطين، وتحقيق الاستقلال للشعب الفلسطيني في دولته وعاصمتها القدس الشرقية على حدود العام 1967، وسوف تتخذ القيادة الفلسطينية القرارات اللازمة لحماية مصالح وحقوق شعبنا الفلسطيني المشروعة.

وأكد الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، مساء اليوم الجمعة، أن العداء انتهى بين إسرائيل والسودان معلنا عن بدء مباحثات التطبيع.

كما أعلن ترامب عن إجراء رئيس الحكومة الإسرائيليّة، بنيامين نتنياهو، اتصالا هاتفيًا برئيس مجلس السيادة السوداني، عبد الفتاح البرهان.

وقالت الأطراف في بيان مشترك لقادة أمريكا و"إسرائيل" والسودان: إنه تم الاعلان عن اتفاق "إسرائيل" والسودان على تطبيع العلاقات، والاتفاق على بدء علاقات اقتصادية وتجارية مع التركيز مبدئيا على الزراعة.

ووفقا لوكالة "رويترز"، فإن ترامب والبرهان وحمدوك ونتنياهو تحدثوا اليوم وناقشوا تقدّم السودان التاريخي باتجاه الديمقراطية والسلام

وفي وقت سابق اليوم، أخطر ترامب الكونغرس رسميًا، اليوم، الجمعة، بنيّته رفع اسم السودان من قائمة الدول الداعمة للإرهاب بعد التوصّل إلى اتفاق لتعويض أسر قتلى أميركيين في هجمات تنزانيا وكينيا واليمن عام 1998.