مسؤول أمريكي: اعلان اتفاق التطبيع بين السودان و"اسرائيل" الليلة

السودان

رام الله الاخباري:

قالت وكالة رويترز عن مسؤول أميركي كبير، إنه يتوقع إعلان اتفاق على خطوات باتجاه تطبيع العلاقات بين "إسرائيل" والسودان اليوم.

وفي السياق ذاته، قال مصدر في الحكومة السودانية لـ "كان": "تقدر الخرطوم أنه الليلة أو بحلول الغد ستجري مكالمة هاتفية بين ترامب ونتنياهو وحمدوك والبرهان لإعلان انتهاء الأعمال العدائية بين البلدين".


ووقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الجمعة، قراراً بشطب السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

وقال مجلس السيادة الانتقالي في السودان: إن "ترامب وقع رسميا قرار إزالة السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، وإن هذا يوم تاريخي للسودان ولثورته المجيدة".

وقال البيت الأبيض: إن " ترمب أبلغ الكونغرس نيته رفع اسم السودان رسميا من لائحة الدول الراعية للإرهاب".

وأضاف: أن "الحكومة الانتقالية السودانية حولت 335 مليون دولار لصالح ضحايا الإرهاب الأمريكيين وعائلاتهم".

ووفقا لصحيفة "الشرق الأوسط"، وفدا أميركيا إسرائيليا رفيع المستوى، عقد في الخرطوم، الأربعاء الماضي، اجتماعات متكررة، توصلت إلى اتفاق مبدئي بشأن تطبيع العلاقات مع إسرائيل، واتفاق كامل على وقف الأعمال العدائية بين الخرطوم وتل أبيب.

ونقلت الصحيفة عن مصدر سوداني، تأكيده أن الوفد الأمريكي الإسرائيلي عقد اجتماعات سرية مع وفد التفاوض السوداني، بحضور رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان، ورئيس الوزراء عبد الله حمدوك.

ويتكون الوفد الإسرائيلي الذي زار الخرطوم، من مستشارين اثنين لرئيس الوزراء الاسرائيلي، بنيامين نتنياهو، هما: نائب مدير عام مكتب رئيس الحكومة، رونين بيرتس، ومبعوث نتنياهو إلى العالم العربي الذي يطلق عليه اسم "ماعوز".

ويتضمن الوفد الأمريكي مستشاري ترامب، وهما رئيس دائرة الخليج وشمال أفريقيا في مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض، ميغيل كوريا، ومستشار كبير للسفير الأميركي في إسرائيل، أرييه لايتستون.

وأكدت المصادر أن الرئيس ترمب مهتم كثيرا بأن يتم هذا الإعلان قبيل الانتخابات الأميركية، التي ستجري في الثالث من نوفمبر المقبل.

وبحسب الصحيفة، فإن المباحثات دارت حول صفقة واسعة تشمل شطب السودان من القائمة الأميركية للدول الداعمة للإرهاب وتخصيص مساعدات أميركية مالية للسودان وتحرير الأموال السودانية المحتجزة في الولايات المتحدة، وإقامة علاقات كاملة مع إسرائيل.