الخبراء عن لقاح كورونا : لن يمنع الاصابة ولن ينقذ من الموت

الخبراء ولقاح ضد فيروس كورونا

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أكد علماء وباحثون متخصصون في علم الفايروسات، أن لقاح فيروس كورونا المرتقب لن يمنع الناس من الإصابة بالمرض مجددا أو حتى الموت.

وبحسب صحيفة "ميرور" البريطانية، فإن العديد من اللقاحات دخلت المرحلة الأكثر تقدمًا من الاختبار، الأمر الذي يعجّل من إعلان فعاليتها في المستقبل القريب.

وأوضحت الصحيفة ان هذه اللقاحات ستفيد فقط حالات الإصابة الخفيفة بالفيروس، وأنه لازال مجهولا هل بإمكان اللقاح مساعدة الفئات الأكثر ضعفًا.

ونقلت المجلة الطبية البريطانية (BMJ) عن الدكتور "بيتر دوشي"، أن التجارب الحالية على اللقاحات لم تصمم لاكتشاف أي انخفاض في أي نتيجة خطيرة مثل الاستشفاء أو استخدام العناية المركزة أو الوفيات.

وأوضح الدكتور دوشي، أن معظم الأشخاص الذين يعانون من عدوى كورونا المصحوبة بأعراض لا يعانون إلا من أعراض خفيفة.

وأضاف الدكتور دوشي: "الاستشفاء والوفيات من كورونا هي ببساطة غير شائعة جدًا بين السكان الذين تتم دراستهم للحصول على لقاح فعال لإظهار فروق ذات دلالة إحصائية في تجربة 30.000 شخص، ونفس الشيء صحيح فيما يتعلق بما إذا كان يمكن أن ينقذ الأرواح أو يمنع انتقال العدوى: التجارب ليست مصممة لمعرفة ذلك."

وأشار إلى أن حجم ومدة التجربة بحاجة إلى زيادة "كبيرة" لإثبات أن اللقاح سيمنع دخول المستشفى بالفعل، مبينا أنه لا يمكن معرفة أن اللقاح يعمل بسرعة.

وتابع دوشي: "إذا لم يتم تسجيل المسنين الضعفاء في تجارب اللقاح بأعداد كافية لتحديد ما إذا كان هناك انخفاض في الحالات في هذه الفئة من السكان، يمكن أن يكون هناك أساس ضئيل لافتراض أي فائدة ضد الاستشفاء أو الوفاة.

اليوم السابع