الولايات المتحدة تتعهد خطياً بضمان تفوق "اسرائيل " العسكري

الجيش الاسرائيلي والتفوق عسكريا

رام الله الاخباري:

أعلن وزير الجيش الإسرائيلي، بيني غانتس، عن أن الولايات المتحدة ستحافظ على تفوق "إسرائيل" العسكري في الشرق الأوسط، وذلك في الوقت الذي تخشى فيه "إسرائيل" من احتمال شراء الإمارات مقاتلات إف-35 الأميركية المتطوّرة.

وقال غانتس في تغريدة له على "تويتر": إنّ الإعلان المشترك الذي تم توقيعه بالأمس، يؤكّد التزام الولايات المتّحدة الاستراتيجي التفوّق العسكري النوعي للدولة العبرية خلال السنوات المقبلة.

وجاءت تصريحات غانتس، عقب الإعلان عن توقيع الولايات المتحدة على تعهد خطي بالحفاظ على "التفوّق العسكري" الإسرائيلي في الشرق الأوسط.

وبحسب وسائل إعلام إسرائيلية، فإن الالتزام الأمريكي سيستمرّ أربع سنوات، أي إلى حين انتهاء الولاية الثانية للرئيس دونالد ترامب إذا ما أعيد انتخابه في الثالث من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

بدوره، جدد وزير الدفاع الأمريكي مارك اسبر، التأكيد على أهمية الوثيقة في الحفاظ على العلاقة الخاصة التي تجمع الولايات المتحدة وإسرائيل.

وشدد اسبر على تصميم بلاده على الحفاظ على التفوّق العسكري النوعي لإسرائيل في مبيعات الأسلحة.

ويزور غانتس واشنطن على رأس وفد يضم رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي، مئير بن شبات، وسكرتيره العسكري ورئيس الدائرة السياسية – الأمنية في وزارة الجيش

 

WhatsApp-Image-2020-10-22-at-18.42.19

وتتركز المباحثات التي يجريها غانتس والوفد المرافق له مع المسؤولين في البيت الأبيض، حول ضمان التفوق العسكري الإسرائيلي.

وتضمن الولايات المتّحدة الحفاظ على "التفوّق العسكري النوعي" لإسرائيل في الشرق الأوسط من ستينات القرن الماضي.

وقبل عامين، تم اتخاذ قانون ينص على أن تضمن الإدارة الأميركية عند بيعها أي سلاح لدولة أخرى في المنطقة احتفاظ إسرائيل بالقدرة على الدفاع عن نفسها إذا وقع هذا السلاح في الأيدي الخطأ.

وألقت قضية مقاتلات إف 35 الأميركية بضلالها على اتفاق التطبيع بين الامارات وإسرائيل، حيث تسعى أبو ظبي منذ وقت طويل إلى شرائها من واشنطن.