تفاصيل وبنود اتفاق التطبيع بين السودان واسرائيل

اسرائيل والتطبيع والسودان

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

توصلت السودان ودولة الاحتلال الإسرائيلي، بالأمس، إلى اتفاق مبدئي لتطبيع العلاقات، بعد جولات طويلة من المفاوضات برعاية أمريكية.

ووفقا لصحيفة "الشرق الأوسط"، وفدا أميركيا إسرائيليا رفيع المستوى، عقد في الخرطوم، الأربعاء الماضي، اجتماعات متكررة، توصلت إلى اتفاق مبدئي بشأن تطبيع العلاقات مع إسرائيل، واتفاق كامل على وقف الأعمال العدائية بين الخرطوم وتل أبيب.

ونقلت الصحيفة عن مصدر سوداني، تأكيده أن الوفد الأمريكي الإسرائيلي عقد اجتماعات سرية مع وفد التفاوض السوداني، بحضور رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان، ورئيس الوزراء عبد الله حمدوك.

ويتكون الوفد الإسرائيلي الذي زار الخرطوم، من مستشارين اثنين لرئيس الوزراء الاسرائيلي، بنيامين نتنياهو، هما: نائب مدير عام مكتب رئيس الحكومة، رونين بيرتس، ومبعوث نتنياهو إلى العالم العربي الذي يطلق عليه اسم "ماعوز".

ويتضمن الوفد الأمريكي مستشاري ترامب، وهما رئيس دائرة الخليج وشمال أفريقيا في مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض، ميغيل كوريا، ومستشار كبير للسفير الأميركي في إسرائيل، أرييه لايتستون.

وأكدت المصادر أن الرئيس ترمب مهتم كثيرا بأن يتم هذا الإعلان قبيل الانتخابات الأميركية، التي ستجري في الثالث من نوفمبر المقبل.

وبحسب الصحيفة، فإن المباحثات دارت حول صفقة واسعة تشمل شطب السودان من القائمة الأميركية للدول الداعمة للإرهاب وتخصيص مساعدات أميركية مالية للسودان وتحرير الأموال السودانية المحتجزة في الولايات المتحدة، وإقامة علاقات كاملة مع إسرائيل.

والتقي سرًا رئيس مجلس السيادة السوداني، عبد الفتاح البرهان، الأربعاء، مستشاري كلًا من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ورئيس حكومة الاحتلال الاسرائيلي بنيامين نتياهو، في العاصمة السودانية الخرطرم.

وشارك في اللقاء السري مستشارين لترامب، ومستشارين لنتنياهو، إضافةً لعدد من المسئولين السودانيين، في إطار محاولات التوصل لاتفاق تطبيع العلاقات بين "اسرائيل" والسودان على غرار ما حدث من كل من أبو ظبي والمنامة.

وحسب ما ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، فإن الوفد الإسرائيلي – الأميركي أجرى محادثات مع البرهان حول رفع السودان من القائمة الأميركية للدول الداعمة للإرهاب، وهو ما يتطلب تطبيع علاقاتها مع تل أبيب.

واستمرت المحادثات بين الولايات المتحدة والسودان وإسرائيل أمس الخميس، وأن غايتها إجراء محادثة هاتفية بين ترامب ونتنياهو والبرهان ورئيس الحكومة السودانية، أملا بإعلان السودان وإسرائيل اتفاق التطبيع فيما بينهما رسميًا.

وكان وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، صرح أمس بأن السودان وافقت على دفع 335 مليون دولار إلى حساب خاص من أجل تعويض ضحايا إرهاب أميركيين، مقابل شطب اسمها من قائمة الارهاب الأمريكية.

وتوقع رئيس الموساد الاسرائيلي، يوسي كوهين، الاعلان رسميًا عن الاتفاق خلال الأسبوع القادم، أو في نهايته على أبعد تقدير.

الشرق الأوسط