هل تمنع الكمامات انتقال كورونا فعلا؟

04102388277580303327018216372732

رام الله الاخباري:

أكد باحثون يابانيون أن جميع انواع الكمامات توفر الحماية لمرتديها نسبيًا من الإصابة فايروس كورونا إلا أن ذلك ليس على إطلاقه، ويتشارك في ذلك معها واقيات الوجه الطبية أيضًا.

وقال الباحثون أن الكمامات وواقيات الأوجه توفر الحماية من جزئيات الفايروس المنتشرة في الهواء وعلى الجميع أن يرتديها إلا أن لكل قاعدة شواذ فيمكن لبعض الجزئيات أن تتسرب للإنسان عبر الكمامات نفسها.

وأجرى الباحثون تجارب عبر قيامهم بوضع وجوه تماثيل بمواجهة بعضها البعض في غرفة مغلقة، رأس منها مزود ببخاخ يحاكي السعال وينشر جزيئات حقيقية لفيروس كورونا، وبقية الرؤوس تحاكي التنفس الطبيعي، في حين يتطاير الفيروس في الهواء.

ومن خلال رصد تأثير ذلك، تبين للباحثين، أن الكمامة القطنية حدّت من استنشاق الفيروس بنسبة 40 في المئة، والكمامة "إن 95" الطبية حدّت منه بنسبة 90 في المئة، إلا ذلك لم يتوقف عن هذه النسب فحسب.

وتفاجئ الباحثون أنه عند احكام الكمامة الطبية وجه التمثال تسربت جزيئات من الفيروس عبرها، وهو ما يجعل احتمالية التسرب من شخص لشخص بوجود الكمامة كبيرة.

وختم الباحثون تقريرهم، بأنه ومع حدوث تسرب من الكمامة الطبيبة، إلا أن ذلك لا يعني عدم وضعها، فنتيجة التسرب في ظل وجود الكمامات تكاد تنعدم نسبة انتقال العدوى وهذا أمر محفز.

وينتقل فايروس كورونا بين البشر عن طريق الهواء، وكانت المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية أصدرت توصياتها الإرشادية هذا الشهر لتقول إن مسببات المرض يمكن أن تظل عالقة في الجو لساعات.