الصين تهدد واشنطن: "سنرد عليك بالشكل اللازم"

1590338840175

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

وجهت الحكومة الصينية تهديدًا شديدة اللهجة إلى الإدارة الامريكية بعد قيام الأخيرة ببيع صواريخ متطورة إلى تايوان بقيمة مليار دولار.

وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية، جاو ليجيان، إن عملية البيع ترسل إشارة خاطئة للغاية للقوى الانفصالية التي تدافع عن استقلال تايوان وتضر بشكل جدي بالعلاقات الصينية الأمريكية.

وأكد أن بلاده لن تقف مكتوفة الأيدي أمام ما حدث وسترد بالشكل "المشروع واللازم" على بيع الولايات المتحدة صواريخ، في الوقت الذي تصر بكين على مطالبها بالهيمنة على الجزيرة التي تحظى بحكم ذاتي.

واعتبر موافقة واشنطن على بيع الأسلحة لتيوان يمثل انتهاكًا صارخًا لاتفاقات تم توقيعها بين بكين وواشنطن في السبعينيات، والتي كانت بمثابة أساس العلاقات الدبلوماسية بين الحكومتين.

وكشفت وزارة الخارجية الأمريكية، أمس الأربعاء، عن موافقتها على بيع تايوان 135 صاروخ أرض جو، في خطوة قالت وزارة دفاع تايبيه إنها ستعزز قدراتها القتالية.

وخلال الشهور الأخيرة، خرقت مقاتلات وقاذفات صواريخ صينية منطقة الدفاع الجوي التايوانية بوتيرة متكررة أكثر من العادة، بينما بثت بكين تسجيلات مصورة تحاكي شن هجمات على أراض تشبه الأراضي التايوانية.

سبوتنيك