تكليف سعد الحريري بتشكيل الحكومة اللبنانية المقبلة

20201022023215

رام الله الاخباري:

أصدر الرئيس اللبناني العماد ميشال عون، اليوم الخميس، كتاباً بتكليف رئيس الوزراء الأسبق سعد الحريري، بتشكيل الحكومة الجديدة.

وقالت قناة الميادين اللبنانية: إن "سعد الحريري رئيساً مكلفاً بتأليف الحكومة اللبنانية بعد نيله أصوات 64 نائباً من أصل 120".

من جانبه، قال الحريري بعد تكليفه: " أنا عازم على الالتزام بالعمل على وقف الانهيار الذي يتهدد اقتصادنا".

وأكد الرئيس اللبناني العماد ميشال عون، أمس الأربعاء، استمراره في منصبه كرئيس للبلاد رغم كل التحديات الاقتصادية والسياسية التي تواجه البلاد، متهماً الطبقة السياسية برعاية الفساد والبحث عن مصالحها على حساب مصالح المواطنين اللبنانيين.

وقال عون في كلمة له وجهها للشعب اللبناني: "سأبقى أتحمل مسؤولياتي في التكليف والتأليف، وفي كل موقف وموقع دستوري، وبوجه كل من يمنع عن شعبنا الإصلاح وبناء الدولة".

واتهم الرئيس اللبناني، المسؤولين في البلاد بمحاولة تنظيم الفساد وجعله مؤسسياً، مشيراً إلى أن التغيير والإصلاح ظل شعاراً يكرره المسؤولون والسياسيون وهم يضمرون عكسه تماماً.

وأضاف عون: أن "السياسيين في لبنان يؤمنون مصالحهم السلطوية والشخصية بإتقان وتفان، حتى وصل بنا الأمر إلى أن أصبح الفساد فساداً مؤسساتياً منظماً بامتياز، متجذراً في سلطاتنا ومؤسساتنا وإداراتنا".

ولفت إلى أن جهود الإصلاح ومعرفة أسباب الانهيار الذي حدث في البلاد واجهت عراقيل من قبل بعض المتنفذين في الدولة، لتجنب الوقوع تحت طائلة المسؤولية في التحقيقات التي كانت ستجري.

ويعاني لبنان من انهيار اقتصادي كبير، فضلاً عن أن تداعيات انفجار مرفأ العاصمة اللبنانية بيروت سبب خسائر اقتصادية فاقمت من الأضرار التي تعاني منها البلاد.