السعودية تعلن موعد البدء باستقبال المعتمرين من خارج المملكة

السعودية

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أكدت السلطات السعودية، أنها ستبدأ قريباً باستقبال المعتمرين من دول العالم بعد نحو أسبوعين من إعادة فتح الحرم المكي أمام المعتمرين من المواطنين والمقيمين داخل المملكة السعودية، إضافة للسماح بأداء الصلوات الخمسة في الحرم المكي.

وقال وكيل وزارة الحج والعمرة عبدالرحمن شمس: إن "آلية الحجز للمعتمرين من خارج المملكة تكون عن طريق الشركات المعتمدة، وسيكون القدوم من خلال مجموعات وليس أفرادَا".

وأضاف: أنه "بدأ العمل مع الشركات والوكلاء المعتمدين تمهيدا لاستقبال المعتمرين من الخارج، وذلك في المرحلة الثالثة التي تبدأ في بداية شهر نوفمبر".

وأشار إلى أن عدد المعتمرين حتى الآن وصل إلى 45 ألفًا فضلاً عن 120 ألف مصلٍ منذ انطلاق المرحلة الثانية للعمرة، لافتاً إلى أنه لم يتم تسجيل أي حالات إصابة بفيروس كورونا المستجد في صفوف المعتمرين.

وأطلقت وزارة الحج والعمرة السعودية في أواخر سبتمبر/أيلول الماضي، تطبيق "اعتمرنا" لتمكين الراغبين في أداء العمرة والزيارة من طلب إصدار تصاريح للدخول إلى الحرمين الشريفين لأداء العمرة والزيارة والصلوات.

وأشارت إلى أنه سيتم السماح للمعتمرين من المواطنين والمقيمين بنسبة 75% من الطاقة الاستيعابية للمسجد، مشددة على ضرورة مراعاة الإجراءات الاحترازية الصحية.

وبحسب الخطة التي وضعتها الجهات الحكومية السعودية، فإنه من المقرر أن يخصص لكل فوج 3 ساعات فقط لإتمام مناسك العمرة، كما سيسمح لهم بالصلاة في الروضة الشريفة وفي المسجد النبوي والسلام على النبي بنسبة 75% من الطاقة الاستيعابية.

ووصل عدد المعتمرين في المرحلة الأولى إلى 54 ألفا، بلغت نسبة رضاهم عن الخدمات المقدمة 94%.بحسب بيانات وزارة الحج والعمرة السعودية.

كما بلغ عدد المسجلين في تطبيق "اعتمرنا" منذ اطلاقه نهاية الشهر الماضي، إلى 1.2 مليون مستفيد.

وبحسب وزارة الحج والعمرة السعودية، فقد وصل عدد التصاريح التي أصدرتها الوزارة لأداء مناسك العمرة إلى أكثر من 600 ألف، في حين وصلت عدد تصاريح الصلاة في الحرم المكي إلى أكثر من 155 ألفا.

 

سبوتنيك