الإمارات تطلب رسميا من "إسرائيل" افتتاح سفارة في تل أبيب

53rV8

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

طلبت الإمارات رسميًا من وزارة الخارجية الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، فتح سفارة لها في تل أبيب.

وفي رسالة قدمها مساعد وزير الخارجية الإماراتي عمر غباش، إلى وزير الخارجية الاسرائيلي غابي اشنكازي، دعا إلى تتويج التعاون الحاصل بين الدولتين بتبادل السفراء وفتح السفارات بينهما بأسرع وقت ممكن.

وكان الغباش وصل برفقة وفد إماراتي وصل إلى "اسرائيل" بعد أن حطت طائرته في مطار بن غوريون في اللد وكان في استقباله رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو الذي اعتبر الزيارة تاريخية.

ويضم الوفد الإماراتي كلًا من وزير المالية وشقيق حاكم دبي، حمدان بن راشد آل مكتوم، ووزير الاقتصاد، سلطان سعيد المنصوري، وسيوقعان على مجموعة جديدة من الاتفاقيات مع الحكومة الاسرائيلية.

وقال نتنياهو في كلمته أمام الوفد إن: " هذا يوم تاريخي يدخل في اتفاق السلام الذي وقع في واشنطن حيز التطبيق والتنفيذ".

وأضاف:" اتفاق التحالف "لا يبقى على الورق، وعلينا أن ندفعه قدمًا من أجل أن تنضج ثماره بأسرع وقت، وبعضها باتت مرئية".

وأعرب نتنياهو عن قناعته بأن حكومات عربية أخرى في الشرق الأوسط تدرك أن عملنا معًا هو أمر جيد إلى الغاية؛ فاليهود والعرب هم من ذرية أب قديم في إشارة إلى نبي الله إبراهيم".

من ناحيته، أكد وزير المالية الإماراتي حمدان بن راشد آل مكتوم، أن تعاون بلاده على الصعيد الاقتصادي مع "إسرائيل" سينطلق فور الانتهاء من توقيع الاتفاقيات اليوم في تل أبيب.

ورأى أن من شأن الاتفاقيات التي سيتم توقيعها اليوم فوائد متبادلة لكل من تل أبيب وأبو ظبي، منبهًا إلى أن الامارات ملتزمة بتوفير إطار قانوني لتنقل الأفراد والبضائع وتحقيق ازدهار الشعبين الاماراتي والاسرائيلي".

وكان كلًا من وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين، ومستشار الرئيس الأميركي آفي بيركوفيتش، رافقا الوفد الإماراتي الذي حطت طائرته أمس في مطار أبو ظبي، أمس.

وفي تغريدة على حسابه على موقع التواصل الاجتماعي، قال بيركوفيتش إن: "هذا أول وفد من الإمارات يزور إسرائيل".

ومن المزمع أن يوقع طرفي اتفاق التطبيع الاماراتي الاسرائيلي، على اتفاقيات الإعفاء من الحصول على تأشيرة دخول إلى لكل من مواطني إسرائيل والإمارات، إضافة إلى اتفاقات اخرى في مجال حماية الاستثمارات، والعلوم تكنولوجيا المعلومات.

كما شملت الاتفاقيات بين الدولتين، على تسيير 28 رحلة جوية أسبوعية بين أبو ظبي وتل أبيب، إلى جانب رحلات أخرى بأسعار غير محددة بين الإمارات ومطار رامون قرب إيلات، التي من المفترض أن تنطلق أولى الرحلات الجوية خلال الأسابيع القادمة.

ومن المتوقع أن يعقد نتنياهو ووزيره خارجيته عددًا من اللقاءات المنفصلة والمشتركة مع الوفد الاماراتي والأمريكي، خلال اليوم.

وكانت طائرة إماراتيّة حطت رحالها أمس، في مطار بن غوريون في اللد، لتعلن بداية تدشين الخطّ الجوي التجاري الإماراتي – الإسرائيلي.

وضمّت الطائرة الاماراتية 58 مسافرًا، عددًا منهم مسؤولون في شركة "الاتحاد" للطيران الاماراتي، وآخرين من رجال الأعمال والصحافيّون، وتم استقبالهم بمراسم احتفالية في مطار بن غوريون .

وفي سياق متصل، تفقد نتنياهو سفينة شحن إماراتية رست في ميناء حيفا كأول سفينة شحن عربية، معلقًا بأن اتفاق التطبيع مع الامارات سينعكس على أسعار سعر الغسالات والأدوات الكهربائية والطعام" من حيث الانخفاض.

عرب 48