"علماء المسلمين" ترد على فتوى "محاربة اقتصاد تركيا مخالفة تصل للردة ودعمه بأجر عمرة"

علماء المسلمين

رام الله الاخباري:

نفى الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، فتوى منسوبة له تتعلق بتحريم مقاطعة البضائع التركية، في ظل تصاعد دعوات المقاطعة لتركيا من دول الخليج العربي التي أعلنت حظر استيراد البضائع التركية النهائية.

وأثارت فتوى منسوبة لرئيس الاتحاد أحمد الريسوني، تضمنت ما نصه أن "محاربة الاقتصاد التركي مخالفة دينية تصل إلى مستوى الردة عن الإسلام، ودعم الاقتصاد التركي يعادل أجرة عمرة"، حالة من الجدل.

كما تداول الإعلامي المصري عمرو أديب، هذه الفتوى المزعومة، معلقا عليها بالقول: "عمرو أديب يطلق مسابقة لأفضل تعليق على الخبر ده".

وقال الاتحاد في بيان له: "نقل الإعلامي المصري عمرو أديب صورة ملفّقة للفتوى، كما زعم أديب أن الفتوى منشور على صفحة الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين بتاريخ 17 أكتوبر الجاري وكلاهما كذب وبهتان وتلفيق".

وأضاف الاتحاد: أن "المعلومات الواردة في فيديو الإعلامي المأجور عمرو أديب وتناقلتها الصحافة التابعة للسلطة المصرية هي تلفيق كامل من البداية إلى النهاية"، على حد وصفها.

وشدد على أنه لا يوجد مقال أو تغريدة أو فتوى لسماحة رئيس الاتحاد حول هذا الموضوع، مضيفا: أنه "يعتبر ما قاله عمرو أديب أمر مخجل، ويقدم مثالاً حياً على الانحطاط الأخلاقي في الإعلام في مصر وأنه بلغ مستوى لا يطاق".

وتابع: أن "نشر مثل هذا الخبر المٌفترى جريمة إضافية تعكس مستوى الدناءة في أخلاق ناشريه، وتثبت عدم مصداقية هذه الوسائل الإعلامية التي تفتقر لأدنى أخلاقياتِ مهنة الصحافة".