اعلام : السودان ينضم الى قائمة الدول العربية المطبعة

السودان واسرائيل والتطبيع

رام الله الاخباري:

أكدت وسائل إعلام عبرية، نقلاً عن مسؤولين في دولة الاحتلال الإسرائيلية، اقتراب إعلان تطبيع العلاقات مع السودان، حيث تجري الإدارة الأمريكية سلسلة وساطات وإجراءات من أجل التوصل لتقدم في هذا الملقف.

وأكد مسؤولان أميركيان، ان السودان سيتم رفعها من من القائمة الأميركية للدول الراعية للإرهاب قريبا، فيما قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن الحكومة السودانية "التي تحرز تقدمًا كبيرًا"، وافقت على دفع 335 مليون دولار كتعويضات لضحايا الإرهاب الأميركيين وعائلاتهم.

وتعتبر هذه الخطوة، مؤشراً على قرب عقد صفقة محتملة للانضمام السودان لقائمة الدول المطبعة مع "إسرائيل"، في حين قالت وسائل إعلام عبرية إن ترامب قد يعلن تطبيع

العلاقات بين إسرائيل والسودان، خلال الثلاثاء والأربعاء على أبعد تقدير، كما تشمل الصفقة، تقديم مساعدات مالية للخرطوم تقدر بمليارات الدولارات

وكشفت القناة العبرية "السابعة" عن أن توقيع الاتفاق سوف يشمل عدة امتيازات اقتصادية من شأنها تحسين الأوضاع في السودان، أبرزها؛ إعفاء السودان من الديون المتراكمة عليها، والمقدرة بثلاثة مليارات دولار، ناهيك عن تسهيل حصولها على مساعدات مالية وقروض من المؤسسات المالية الدولية.

هذا وتضم الامتيازات التي سوف تحصل عليها السودان مقابل التطبيع مع إسرائيل، شطبها من لائحة الدول الداعمة للإرهاب.

وكانت الإدارة الأمريكية قد أجرت العديد من المحادثات مع السودان للتوصل إلى اتفاق سلامٍ مع إسرائيل، فيما أمهلت الإدارة الأمريكية السودان لاتخاذ القرار.