أمريكا تجدد دعوتها للسعودية للتطبيع مع "إسرائيل"

67b6e816af47e87ed851a2eb0e74fd7a_676

رام الله الاخباري:

نقلت قناة "كان" الإسرائيلية الرسمية على لسان مبعوث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للشرق الأوسط، آفي بيركوفيتش، قوله إن "على السعودية اتخاذ قرار بالتطبيع مع إسرائيل."

وأكد المبعوث الأمريكي، مساء الأحد، أن المحادثات بشأن قرار التطبيع بين إسرائيل والسعودية إيجابية، ووصفها بالمشجعة على عدة جبهاتٍ مع الأخيرة. 

وقال المبعوث الأمريكي: "في نهاية الأمر "التطبيع" هو قرار يتعين عليهم اتخاذه. نحن ننظر إليهم لفهم درجة الحرارة في المنطقة، سنعيش ونرى". في إشارة منه إلى السعودية.

وكانت إسرائيل قد وقعت إعلاناً مشتركاً، أمس الأحد، لإقامة علاقات دبلوماسية كاملة مع البحرين برعاية أمريكية، حيث سافر الوفد الإسرائيلي إلى البحرين برفقة وفد أمريكي ترأسه بيركوفيتش ووزير الخزانة المالية، ستيفين منوتشين.

وسافر الوفدان الإسرائيلي والأمريكي عبر مطار بن غوريون إلى مطار البحرين الدولي برحلة مباشرة عبرت الأجواء السعودية.

في ذات السياق، أكد رئيس الموساد "الاستخبارات الخارجية" الإسرائيلي، يوسي كوهين، أن على السعودية عدم ربط قرار التطبيع مع إسرائيل بعلاقات الأخيرة مع الفلسطينيين. مشيراً إلى تقارير إعلامية نوهت إلى أن السعودية لن تتخذ قرار التطبيع دون التوصل لحل النزاع بين إسرائيل والفلسطينيين. وفق مقابلة له مع هيئة البث الرسمية.

وعلّق كوهين حول شرط السعودية لاتخاذ قرار التطبيع بضرورة حل النزاع مع الفلسطيين، بقوله: "بالطبع جميعنا نتطلع إلى إحراز تقدم مع الفلسطينيين وسنرحب بالتأكيد بأي تقدم في المفاوضات بيننا وبين الفلسطينيين استعداداً لتسوية مستقبلية. 

وأضاف: "لكن هذا الأمر لا يجب أن يكون عائقاً أو شرطاً لاستمرار اتصالاتنا وإقامة العلاقات الثنائية بيننا وبين دول المنطقة".