دراسة: فيروس كورونا يبقى على الجلد 9 ساعات

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

توصلت دراسة يابانية حديثة إلى نتائج مبهرة تفيد ببقاء فيروس كورونا نشطا على الجلد لمدة 9 ساعات، مشددين على ضرورة غسل اليدين بشكل متكرر، وذلك بعد 11 شهرا من اكتشاف فيروس كورونا للمرة الأولى في الصين أواخر ديسمبر الماضي.

ووفقا للموقع الالكتروني لإذاعة "مونت كارلو" الدولية، فإن الدراسة حذرت من خطورة بقاء الفيروس لتسع ساعات على الجلد البشري، حيث يؤدي إلى انتقاله لأشخاص آخرون بسهولة بالاتصال مقارنة بفيروس الانفلونزا الذي يبقى لقرابة 1.8 ساعة.

وأوضحت الدراسة التي نشرت مجلة الأمراض المعدية السريرية، أن الباحثون توصلوا لهذه النتائج بعد اجرا اختبار على عينات من تشريح الجثث بعد نحو يوم من الوفاة.

وأشارت إلى أنه يمكن إيقاف نشاط الفيروس في غضون 15 ثانية عن طريق استعمال الإيثانول المستخدم في معقمات اليد.

وحذرت الدراسة من سرعة انتشار الجائحة جراء بقاء الفيروس لهذه المدة الكبيرة على الجلد، مؤكدة على الحاجة الماسة لغسل اليدين بشكل منتظم.

ويواصل فيروس كورونا تفشيه في مختلف أنحاء العالم مع تحذيرات متعلقة ببدء موجة ثانية، وعودة الإجراءات الصارمة في بلدان عدة خصوصا في أوروبا.

ووفقا لحصيلة أعدتها وكالة الأنباء الفرنسية، فقد أودى الفيروس بحياة أكثر من 1,11 مليون شخص على الأقل في العالم، لغاية يوم الأحد في الساعة 11,00 ت غ استنادا إلى مصادر رسمية.

وتم تسجيل وفاة مليون و111 ألفا و152 شخصا على الأقل في العالم من أصل أكثر من 39 مليونا و742 ألفا و730 إصابة مثبتة.

وكانت منظمة الصحة العالمية، قد توقعت، أن يتواصل فيروس كورونا المستجد، بالعيش معنا خلال الفترة المقبلة، في ظل عدم القدرة على السيطرة عليه حتى اللحظة.

وحذر رئيس الطوارئ في المنظمة العالمية مايكل رايان، أنه من المستحيل التنبؤ بموعد السيطرة على الجائحة

وفي وقت سابق، وصفت منظمة الصحة العالمية، فيروس كورونا المستجد، بـ"الفيروس المحيّر للغاية"، محذرة من صعوبة انتاج لقاح مضاد له.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية في الحادي عشر من مارس الماضي، عن تصنيف فيروس كورونا المستجد ‏المسبب ‏لمرض "كوفيد 19"، وباءً عالميا "جائحة"، مؤكدة أن أرقام ‏الإصابات ترتفع ‏بسرعة كبيرة.‏

وظهر فيروس كورونا للمرة الأولى في مدينة ووهان عاصمة مقاطعة خوبي الصينية، في ديسمبر/ كانول الأول 2019، وسرعان ما انتشر إلى سائر العالم.

مونت كارلو