الأحد 18 أكتوبر 2020 08:23 م بتوقيت القدس المحتلة

الدعم السعودي للميزانية الفلسطينية يتراجع 77% حتى أغسطس

الدعم السعودي للميزانية الفلسطينية يتراجع 77% حتى أغسطس

رام الله الاخباري:

شهد الدعم السعودي الموجه للميزانية الفلسطينية تراجعا كبيرا وصل نسبة 77.2% على أساس سنوي، خلال الثمانية أشهر الأولى من العام الجاري.

ووفقا لبيانات الميزانية الفلسطينية الصادرة عن وزارة المالية، فإن الدعم السعودي وصل إلى 30.8 مليون دولار، انخفاضا من 130 مليون دولار خلال الفترة ذاتها من 2019 الماضي.

وبحسب ما أوردته وكالة "الأناضول" التركية، فإن المنح والمساعدات المالية العربية المقدمة للميزانية الفلسطينية تراجع بنسبة 81.6% على أساس سنوي، خلال أول ثمانية شهور من العام الجاري.

كما أظهرت بيانات وزارة المالية الفلسطينية، أن إجمالي الدعم العربي للموازنة منذ مطلع العام الجاري وحتى أغسطس الماضي بلغ 132.3 مليون شيكل أي ما يعادل 38.1 مليون دولار فقط.

وأشارت البيانات الرسمية إلى أن إجمالي المنح والمساعدات المالية العربية الموجهة لدعم الميزانية الفلسطينية، كانت 716 مليون شيكل ما يعادل 198.33 مليون دولار، خلال ذات الفترة من عام 2019.

ولفتت إلى أن الدعم الجزائري وصل إلى "صفر" دولار، حتى نهاية أغسطس الماضي، مقارنة مع 26.1 مليون دولار على أساس سنوي.

وتواجه الحكومة الفلسطينية ضغوطات مالية شديدة، نظرا لتراجع الإيرادات المالية نتيجة تفشي فيروس كورونا، وأزمة أموال الضرائب "المقاصة" مع إسرائيل.

ووفقا للحكومة الفلسطينية، فإن المنح المالية العربية والدولية، تراجعت بأكثر من 55% خلال السنوات الخمس الماضية.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قد أكد الشهر الماضي، أنه طلب بشكل رسمي من الدول العربية بعدم الدفع للفلسطينيين.

من جانبه، أكد وزير المالية الفلسطيني شكري بشارة، في يوليو الماضي، أن العديد من الدول العربية قد أوقفت المنح والمساعدات الموجهة لدعم الموازنة.

المصدر : الأناضول