تركيا تشغل النظام الصاروخي "اس 400 " وواشنطن تتوعد بالرد

تركيا واس 400

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

حذرت وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم الجمعة، السلطات التركية من تداعيات وخيمة محتمة على العلاقات بين البلدين، جراء تشغيل منظومة الصواريخ الروسية "إس 400".

وجددت الناطقة باسم الوزارة الأمريكية، مورغان اورتاغوس، في بيان، التأكيد على رفض الولايات المتحدة شراء تركيا أسلحة روسية مثل منظومات "إس-400" للدفاع الجوي.

وانتقدت أورتاغوس قرار الحكومة التركية تشغيل هذه المنظومات، مبينة أن هذا الأمر سيؤدي إلى "تداعيات محتملة وخيمة" للعلاقات الأمريكية التركية.

واعتبرت أن الإطلاق الاختباري لصواريخ إس-400 أمر يتناقض مع مسؤوليات تركيا كحليف في إطار الناتو وشريك استراتيجي للولايات المتحدة.

وكانت وسائل اعلام روسية، قد أعلنت في وقت سابق، عن اختبار الجيش التركي بنجاح منظومات الصواريخ "إس-400" للدفاع الجوي الروسية.

ونقلت وسائل الاعلام عن مصادر مطلعة، تأكيدهم أن الجيش التركي أسقط، خلال التدريبات التي نفذت قرب مدينة سينوب المطلة على البحر الأسود، 3 أهداف بـ3 صواريخ تم إطلاقها من منظومة "إس-400".

يذكر أن تركيا كانت قد استلمت في عام 2019 منظومات الدفاع الجوي الروسية "إس-400"، الأمر الذي تسبب باندلاع أزمة في العلاقات التركية الأمريكية.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قد أكد في وقت سابق رفض بلاده للصفقة المبرمة في 2017، بحجة أن هذه الأسلحة الروسية لا تتماشى مع نظام دفاع حلف شمال الأطلسي، ولا يمكن أن تكون جزءا منها.

روسيا اليوم