لأول مرة.."إسرائيل" لن تحيي ذكرى اغتيال رابين

dd0e0a32b031018ae15fe62306337715 (1)

رام الله الاخباري:

أكدت وسائل إعلام عبرية، اليوم الخميس، أن "إسرائيل" لن تحيي حفلاً بمناسبة ذكرى اغتيال رئيس الوزراء الإسرائيلي الراحل إسحاق رابين، بمناسبة جائحة فيروس كورونا.

وقالت هيئة البث الرسمية إن "الذكرى الـ 25 لاغتيال رابين ستمر هذا العام دون مراسم احتفال رسمية"، لافتة إلى أن هذه المرة الأولى.

وكانت المراسم تجري سنويا بجوار قبر رابين في قسم عظماء الأمة في جبل هرتسل بالقدس، فيما حالت ظروف الإغلاق دون إقامة أي مراسم هذا العام.

وبدأ المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر المختص بأزمة كورونا "كابينيت كورونا" انعقاده، للتباحث حول برنامج الخروج من الاغلاق الشامل، في الوقت الذي استبعد فيه منسق مكافحة كورونا، روني غمزو، اتخاذ أي قرارات نهائية فيما يتعلق بتخفيف الاغلاق.

ووفقا لموقع "عرب 48"، فإن حكومة الاحتلال الإسرائيلية، قررت تأجيل اتخاذ القرارات المتعلقة بالإغلاق المشدد حتى يوم الخميس المقبل.

وشارك في اجتماع "كابينت كورونا" كلا من رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، ووزير الجيش بيني غانتس، ووزير الصحة، يولي إدلشتاين، ووزير العلوم والتكنولوجيا، يزهار شاي.

وبحسب وزارة الصحة الإسرائيلية، فإن عقد اجتماع طارئ للكابينت اليوم، جاء بهدف التباحث في معطيات عدد المرضى ومناقشة برنامج الخروج من الإغلاق وفقا للمراحل والمقاييس.

وأوضحت الوزارة أن رئيس مجلس الأمن القومي، ومدير عام وزارة الصحة، حيزي ليفي، وغمزو، ومستشارين آخرين، أكدوا صعوبة اتخاذ قرارات بشأن تخفيف القيود المفروضة خلال الإغلاق، نظرا لارتفاع معدلات الإصابة بالفيروس.

وأشارت الوزارة إلى أن "غمزو" مازال قلقا من تسجيل ثلاثة آلاف إصابة جديدة بكورونا خلال يوم واحد رغم فرض الإغلاق.

وأوضح البيان أن كابينيت كورونا، سيناقش يوم الخميس المقبل، إمكانية اتخاذ خطوة أولية الأسبوع المقبل تشمل فتح المصالح التجارية الصغيرة وفتح رياض الأطفال.

بدوره، طالب غانتس بعقد الاجتماع والمصادقة على استراتيجية الخروج من الإغلاق، محذرا من انهيار المصالح التجارية الصغيرة.

من جانبه، قرر نتنياهو، عقد اجتماع كابينيت كورونا الثلاثاء، وتأجيل اتخاذ القرارات حتى يوم الخميس.

وكان نتنياهو قد قرر الأسبوع الماضي تأجيل اجتماع كابينيت كورونا إلى اليوم الثلاثاء. وسعى إلى تأجيل اجتماع اليوم لأسبوع، ما يعني استمرار الإغلاق الشامل والمشدد لأسبوعين آخرين.

وفي ذات السياق، كشفت صحيفة "هآرتس" العبرية، أن وزارة الصحة تستعد لمنح تسهيلات في الإغلاق في نهاية الأسبوع المقبل، أو بداية الأسبوع الذي يليه.

ولفتت الصحيفة إلى أن الوزارة وضعت خطة خروج من الإغلاق تشمل ثماني مراحل، بحيث تستمر كل مرحلة أسبوعين، والانتقال إلى المرحلة التالية مشروط بانخفاض في انتشار الفيروس، وأن تنتهي هذه المراحل في شباط/فبراير المقبل.