الأربعاء 14 أكتوبر 2020 07:51 م بتوقيت القدس المحتلة

فيسبوك يجني منك 29 دولارا دون أن تدري

فيسبوك يجني منك 29 دولارا دون أن تدري

رام الله الاخباري:

على الرغم من أن "فيسبوك" من أكبر وسائل التواصل الاجتماعي في العالم، إلا أنها فعليا تعتبر أكبر شركات الدعاية والاعلان أيضا، حيث يستخدمه شهريا 2.7 مليار مستخدم حول العالم، وفقا لآخر إحصائيات الموقع في يونيو 2020.

ووفقا لـتقرير نشرته "سكاي نيوز عربية"، فإن قيمة الانسان لدى "فيسبوك"، هي "مجرد سلعة" ثمنها 29.25 دولارا أمريكيا، وذلك إذا تم تقسيم عائدات فيسبوك المقدرة بـ70.7 مليار دولار خلال عام 2019 الماضي على 2.4 مليار مستخدم.

وأوضح التقرير أن أرباح فيسبوك تزيد يوميا عبر كسب المزيد من المعلنين يوميا؛ الذين ينضمون إلى منصة فيسبوك للدعاية، التي تعرض تلك الإعلانات للمستخدم الواحد من خلال نظام للمزايدات يقوم بشكل آني، بتحديد أي إعلان سيتم عرضه للمستخدم في ذات اللحظة.

وأشار التقرير إلى أن الجزء الثاني من زيادة مكاسب "فيسبوك" للأرباح هو طبيعة وجودة المعلومات التي تجمعها فيسبوك عن المستخدمين كي تقوم باستعمالها لتعرض إعلانات أكثر لفتاً للانتباه وأكثر قابلية للاستجابة من قبل المستخدمين.

ولفت إلى أن "خوارزميات فيسبوك" توضح لشركات الدعاية اهتمامات كل شخص، حيث إذا كنت من محبي ألعاب الفيديو، فإنه سيتم عرض عليك بضعة إعلانات لألعاب مختلفة وهكذا لكل شخص واهتماماته.

وبحسب "سكاي نيوز"، فإن البيانات التي كان فيسبوك يجمعها منذ بضعة سنوات لا تختلف كثيرا عن البيانات التي يجمعونها الآن من المستخدمين.

وأشار إلى أن فيسبوك أو غوغل قد تجمع من هاتفك نقطة بيان بأنك توجد في مكان ما من الثامنة مساء للتاسعة والنصف يومي الاثنين والخميس.

وأضاف: "إذا تم جمع مع ذلك البيان "بيان" آخر أن هذا الموقع لصالة رياضة الملاكمة ورياضات أخرى كالمصارعة ورفع الأثقال، و"معلومة" بأن 40% من الأشخاص الذين يذهبون لنفس المكان في نفس التوقيت تشير حساباتهم على فيسبوك أنهم مهتمون برياضة الملاكمة تحديدا، صار فيسبوك الآن "يعرف" أنك قد بدأت في ممارسة تلك الرياضة".

وذكر التقرير أن فيسبوك لا يقوم بعرض إعلاناته على موقعه فقط، بل تمتد شبكته الإعلانية إلى التطبيقات المختلفة المملوكة لديه مثل إنستغرام، وإلى مواقع وتطبيقات أخرى على الانترنت غير تابعة لهم ولكن يقوم أصحابها بتأجير مساحتهم الإعلانية إلى فيسبوك كي يقوم مستخدمو الموقع الأزرق برؤية إعلاناتهم فيها خارج نطاق خدماتهم، وتعرف تلك الشبكة الممتدة باسم Audience Network.

المصدر : سكاي نيوز