دراسة تؤكد ان اللقاح الروسي يكافح فيروس كورونا وآمن

دراسة واللقاح ضد كورونا

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أكد مسؤول روسي، اليوم الثلاثاء، أن اللقاح المضاد لفيروس "كورونا" الذي كشفت عنه روسيا في أغسطس/آب الماضي، آمن ويحفز رد فعل مناعيا مضادا من الجهاز المناعي.

ووفقا للرئيس التنفيذي لصندوق الاستثمار الروسي المباشر، كيريل ديمترييف، فإن اللقاح "سبوتنيك في" Sputnik V، دخل مرحلة الإنتاج الضخم منذ سبتمر/أيلول الماضي، مشيرا إلى أنه لم يتسبّب بتأثيرات سلبية كبيرة في الجسم، وأدّى إلى تحفيز الأجسام المناعية المضادة لدى جميع الأشخاص الذين تلقونه.

وأوضح ديمترييف، أن اللقاح يختلف عن غيره من اللقاحات، نظرا لأنه يستند إلى ناقلات فيروسات غُدانية بشرية، التي تأتي من فيروس بشري نموذجي، مما يجعله أكثر أمنا.وفقا لحديثه لـ"سكاي نيوز عربية".

وأشار المسؤول الروسي، إلى أنه تم دراسة ناقلات الفيروسات الغُدّانِية البشرية منذ عقود وعلى أساسها طورت روسيا لقاحا ضد إيبولا منذ 6 أعوام، مبينا أن اللقاح لا يحمل فيروس كورونا نفسه بل جزءا من بروتين سبايك.

وذكر ديمترييف أن اللقاح يُعطى بجرعتين من أجل تعزيز المناعة، خصوصا وأن الجرعة الثانية تعزز المناعة بنحو 6 مرات أكثر من الأولى، مشيرا إلى أن هذه المناعة ستدوم، "لأن اللقاح فيه نسبة عالية من الأجسام المضادة، كما أنه يفرز ما يسمى بمناعة الخلايا، التي عادة تدوم طويلا".

وأوضح أنه تم إعطاء اللقاح لأكثر من 12 ألف شخص في روسيا، بالإضافة إلى تسجيل تجارب لـ40 ألف شخص حاليا، منوها إلى أنه لم تسجل أي أعراض جانبية شديدة حتى الآن.

وأكد أنه ما من أعراض جانبية شديدة لدى من تلقوا اللقاح، بل تكونت لديهم نسبة عالية من الأجسام المضادة.

وأضاف ديمترييف، أن سعر اللقاح الروسي سيكون بتكلفة معقولة وأقل كلفة من بعض اللقاحات المستندة إلى تقنية mRNA، وبعض اللقاحات الأخرى المستندة إلى فيروسات تم تعطيلها.

وأشار إلى أنهم مازالوا يحسبون هذه الكلفة حتى الآن، مبينا أنهم وافقوا على إنتاج اللقاح الروسي في الهند والبرازيل والصين وكوريا وعدد من الدول الأخرى.

ولفت الرئيس التنفيذي لصندوق الاستثمار الروسي إلى أن "العائق الأبرز" هو كمية اللقاحات الذي يمكن إنتاجها في وقت قصير، نظرا للوقت الذي يحتاجه هذا الإنتاج.

وتوقع ديمترييف، أن تنتج روسيا اللقاح بشكل كبير في نوفمبر وديسمبر المقبلين.

سكاي نيوز