الحريري يبدأ مشاورات لتشكيل الحكومة البنانية المقبلة

لبنان وعون والحكومة اللبنانية

رام الله الاخباري:

أعلن رئيس الوزراء اللبناني السابق سعد الحريري، بدء مشاوراته من أجل تشكيل حكومة وحدة وطنية لبنانية، حيث بدأ لقاءات مع زعيم حركة أمل، فيما سيبدأ لقاءات أخرى مع كتل نيابية أخرى.

وقال الحريري: إن "اللقاء مع رئيس حركة أمل نبيه بري كان إيجابيا، ناقشنا فيه الورقة الاقتصادية والإصلاحية للمبادرة الفرنسية، وكان الرئيس بري واضحا بأنه موافق وإيجابي جدا بالنسبة للإصلاحات التي تتضمنها الورقة الاقتصادية، وهذا أمر مطمْئن".

وأضاف في تغريدة له عبر "تويتر": أنه "أما بالنسبة لوفد كتلة المستقبل الذي سيزور الكتل النيابية، فقد اتفقت مع الرئيس بري على أنه، بما أني التقيت معه ودخلنا في تفاصيل هذا الأمر، فإنه لا داع لأن يزور الوفد كتلة حركة أمل، وسنكتفي بلقائي الرئيس بري".

وتابع: "ستكون هناك عدة اجتماعات يجريها وفد الكتلة الذي سأرسله للقاء عدة كتل، وخاصة تلك التي كانت حاضرة في قصر الصنوبر، لمناقشة ورقة الإصلاحات".

ودعا الرئيس اللبناني، العماد ميشيل عون، إلى الإسراع في تشكيل حكومة وحدة لبنانية من أجل مواجهة استمرار تردي الأوضاع في البلاد.

وفي سياق متصل، قالت صحيفة "الأخبار" اللبنانية، إن الحريري بدأ مشاورات تشكيل الحكومة قبل إجراء المشاورات النيابية مع الرئيس اللبناني لتسمية رئيس الحكومة المكلف.

ولفتت إلى أن الحريري ينوي تشكيل حكومة من المتخصصين، إضافة إلى أن التيار العوني قد يرفض تشكيل الحريري للحكومة المقبلة، لأن المبادرة الفرنسية تنص على تشكيل حكومة اختصاصيين وليس لها امتدادات سياسية.