تقرير : غالبية العرب يعيشون اوضاع صعبة ولا يعرفون الرفاهية

العرب والفقر

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

كشف تقرير نشره موقع بريطاني، أن غالبية المواطنين الذين يعيشون في الدول العربية لا يملكون ما يكفي لتأمين احتياجات أسرهم، حيث أن ما تملكه هذه الأسر لا يكفي إلا لتأمين بعض الحاجيات الأساسية.

وبحسب ما ذكر موقع "ميدل إيست آي" البريطاني، فإن غالبية المواطنين في الدول العربية يعتقدون أنهم لا يكسبون ما يكفي لتأمين احتياجات أسرهم.

وأشار التقرير إلى أنه استند إلى استطلاع أجري في 13 دولة، مضيفا: أن "ربع الأشخاص الذين شملهم الاستطلاع قالوا إنهم يعيشون في حالة عوزٍ".

ولفت إلى أن نحو نصف المستطلعة آراؤهم دخلهم يكفي فقط لتغطية الحاجات الأساسية، وهو ما يتطابق مع نتائج مؤشر الرأي العربي السنوي الصادر عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، من أن جائحة كورونا وإجراءات الإغلاق المرتبطة بها، تسببت في فقدان وظائف وإلحاق خسائر فادحة بالشركات الصغيرة.

وكشف الاستطلاع، أن نحو نصف العائلات اضطر أربابها بالفعل إلى الاقتراض للوفاء بالاحتياجات، كما اعتمد 17% من المستطلعة آراؤهم على الشبكات العائلية والشخصية للمساعدة.

وأشار الاستطلاع إلى من استطاعوا أن يكسبوا ما يكفي لتأمين احتياجات أسرهم هم مواطنين يعيشون في دول الخليج، أما أكثر المناطق عوزا فكانت العراق ولبنان والأردن وفلسطين.

 

عربي بوست