قناة عبرية : وفد سوداني كبير يزور "تل أبيب " الاسبوع المقبل

السودان واسرائيل

رام الله الاخباري:

من المتوقع أن يزور وفد سوداني مؤلف من 40 شخصية، إلى إسرائيل في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، في ظل محاولات تطبيع العلاقات بين السودان ودولة الاحتلال.

ووفقا لهيئة البث الإسرائيلية الرسمية "كان"، الأحد، فإن الوفد يتكون من عدد من الرياضيين والفنانين ورجال الأعمال السودانيين.

ونقلت الهيئة عن عضو البرلمان السابق ورجل الأعمال السوداني أبو القاسم برطم تأكيده أنه يجري العديد من الاتصالات مع جهات غير رسمية في إسرائيل بخصوص هذه المبادرة.

وأوضح أن القانون المحلي في السودان لا يمنع مثل هذه الزيارة، مشيرا إلى أن الهدف من الزيارة هو "كسر الحاجز النفسي لدى المواطن السوداني والمواطن الإسرائيلي".

وطالب برطم المسؤولين الإسرائيليين إلى السماح بإجراء هذه الزيارة، لتقريب وجهات النظر بين الشعوب، مدعيا أنه لا يوجد أي عداوة وكراهية بين إسرائيل والسودان.

بدوره، أكد وزير الخارجية السوداني عمر قمر الدين أن علاقة الخرطوم مع إسرائيل ما زالت خاضعة للنقاش، والسودان سيقوم بما تمليه عليه مصالحه.

ونقلت وكالة "فرانس 24"، الجمعة الماضي، عن قمر الدين، تأكيده أن العلاقة مع إسرائيل خاضعة للنقاش، لكنها مفصولة تماما عن رفع اسم السودان من قائمة الإرهاب الأمريكية.