طالبان مشيدة بترامب: رجل عاقل وحكيم وندعمه في الانتخابات

طالبان وترامب

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أشادت حركة طالبان المتشددة بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مشيرة إلى أنها تدعمه للوصول لفترة رئاسية ثانية.

وقال المتحدث باسم الحركة ذبيح الله مجاهد، "نأمل أن يفوز ترامب في الانتخابات وينهي الوجود العسكري الأمريكي في أفغانستان"، مشيراً إلى أن الحركة تبدي قلقاً بشأن صحته بعد إعلان إصابته بكورونا.

وأضاف: "عندما سمعنا عن إصابة ترامب بفيروس كورونا، شعرنا بالقلق على صحته، لكن يبدو أنه يتحسن"، بحسب ما صرح لشبكة "CBS News".

وتابع: "شعار ترامب منذ البداية، أن أمريكا ليسوا رجال شرطة للعالم، ولا يريدون علما ونشيدا واحدا للكرة الأرضية، لكن أولوياتهم هي أمريكا".

ورفضت حملة الرئيس الأمريكي ترامب، دعم طالبان، مشيرة إلى أنه وفق مصالح أمريكا وليس من أجل خدمة طالبان.

وقال عضو بارز في الحركة: "قد يكون ترامب سخيفا بالنسبة لبقية العالم، لكنه رجل عاقل وحكيم بالنسبة لطالبان"، بحسب ما ذكرت وكالة "سبوتنيك".

وأكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قبل أيام، أنه سيأمر بسحب قواته من أفغانستان خلال الأشهر القليلة المقبلة، بناء على الاتفاق الموقع مع حركة طالبان.

وقال ترامب: "علينا أن نعيد العدد الصغير المتبقّي من رجالنا ونسائنا الشجعان الذين ما زالوا يخدمون في أفغانستان إلى الوطن بحلول عيد الميلاد!".

وجاء هذا الموعد قبل أشهر من الموعد المحدّد في الاتفاق الموقّع بين واشنطن وحركة طالبان لإنهاء أطول حرب في تاريخ الولايات المتّحدة.

وقال مستشار ترامب للأمن القومي، روبرت أوبراين، إن "الولايات المتحدة ستخفض عدد جنودها في أفغانستان إلى 2500 فرد بحلول بداية العام 2021"، فيما يواصل ترامب تقديم وعوده بسحب القوات الأمريكية من مناطق الشرق الأوسط.

ووقعت الإدارة الأمريكية مع حركة طالبان اتفاقاً تاريخياً قبل ستة أشهر، نصّ على سحب كل القوات الأميركية من أفغانستان بحلول منتصف عام 2021 على أبعد تقدير.

ومقابل هذه الخطوة، ستنخرط حركة طالبان في مفاوضات سلام مباشرة مع حكومة كابول، فيما تتواصل معاناة أفغانستان منذ الحرب الأمريكية عليها حين أطاح تحالف عسكري دولي، تقوده واشنطن، بحكم طالبان عقب أحداث الحادي عشر من سبتمبر.

 

سبوتنيك