كم من الوقت يستغرقه ظهور أعراض كورونا بعد التعرض للفيروس؟

الاصابات بفيروس كورونا

رام الله الاخباري

كشف كبير خبراء الأمراض المعدية في الولايات المتحدة أنتوني فاوتشي، عن المدة التي يظل فيها الشخص مُعديًا بفيروس كورونا بعد تعرضه للفيروس.

وقال فاوتشي: إن "مدة العدوى تختلف من شخص لآخر، وما يحدث عادة أنك تتعرض للفيروس وبعد يومين يتكاثر الفيروس في مجرى الهواء ويمكن أن تصيب أشخاصا لمدة يومين قبل أن يبدأ ظهور الأعراض".

وأضاف: "يستغرق الأمر خمسة أيام للانتقال من التعرض الأولي إلى إظهار الأعراض، بعد ذلك لن يكون الفيروس قابلا للانتقال".

وتابع: "أجرينا دراسة أثبتت أنه من الممكن أن يظل الناس مرضى أو يتعافون ولكن لا ينقلون الفيروس، وتبدأ العدوى قبل ظهور الاعراض".

وحذر علماء أمريكيون، من "تحوّر" فيروس كورونا المستجد، وتكيفه مع إجراءات الوقاية الصحية الجديدة، ليصبح أكثر عدوى وفتكا من الفيروس التاجي الذي عرفه العالم أواخر ديسمبر 2019 الماضي لأول مرة في مدينة ووهان الصينية حيث منشأه الأصلي.

ووفقا لما أوردت صحيفة "ذا صن"، فإن العلماء اكتشفوا هذه السلالة الجديدة من الفيروس القاتل، والتي يمكنها تجاوز الحواجز والمعيقات التي تمنعه الوصول إلى جسم الانسان مثل الأقنعة وغسل اليدين وكافة الإجراءات الوقائية التي تمنع وصوله.

وأوضح العلماء في ولاية هيوستن الأمريكية، أنهم سجلوا 5085 تسلسلا لجينات الفيروس منذ مارس/آذار الماضي.

وعلى الرغم من النصائح التي قدمتها الحكومات ومنظمة الصحة العالمية، المتمثلة في ارتداء الكمامة والقفازات والتباعد الاجتماعي وغسل اليدين، إلا أن الفيروس الجديد بدأ في إيجاد طريقه، لتخطي كل هذه الإجراءات.

بدورها، نقلت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية عن الباحث في المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية "ديفيد مورينز"، تأكيده أن الفيروس أصبح أكثر قابلية للانتقال، محذرا من خطورة ذلك على سبل مكافحته والسيطرة عليه.

وأوضح الباحث أن الطفرة في فيروس كورونا تعمل على تغيير هيكل "بروتين سبايك" فيه، وتساعد في دفع انتشار هذه السلالة الخطيرة، مبينا أن النتوءات للفيروس تسمح له بالتشبث بالخلايا المصابة.

وأكد خبراء من جامعة شيكاغو وجامعة تكساس أوستن، إن سلالة D614G باتت متفوقة الآن على منافسيها، وباتت تسمح للفيروس بالانتشار بشكل كبير وفعال.