مفتي مصر: نصف مسلمي أوروبا ينتمون لداعش

مفتي مصر والدواعش

رام الله الاخباري:

زعم مفتي مصر شوقي علام، أن نصف المسلمين في أوروبا ينتمون إلى تنظيم داعش، مشيراً إلى أن المراكز الإسلامية في الخارج تحتاج إلى إعادة نظر في التدريب والتأهيل والتكوين العلمي.

وأشار إلى أن معلوماته هذه مستندة إلى دراسة لم يذكر الجهة التي أصدرتها، مضيفا: أن "هذه النتيجة أثارت العديد من علامات الاستفهام، تؤكد جميعها أن هناك خللًا ما لدى هذه البلدان في تناولها لقضايا المسلمين، ولدى المسلمين أنفسهم الذين يعيشون هناك".

وتابع: أن "عدد الأوربيين في داعش يتزايد، وتوصلنا إلى أن المراكز الإسلامية في الخارج تحتاج إلى إعادة نظر في التدريب والتأهيل والتكوين العلمي للقائد الديني في كل مركز".

واوصل مزاعمه قائلا: إن "منظومة المراكز الإسلامية على مستوى العالم تتنازعها في الغالب أجندات مختلفة إخوانية وغير إخوانية".

وأشار إلى أنه يتم تمويلها بسخاء وبأشكال مختلفة لأنها تحمل خطابًا معينًا أدى بالفعل لتأزيم وتقزيم الموقف، مضيفا: "أحزنتنا كثيرًا تصريحات ماكرون، وأدعو لفهم أفضل للإسلام من مصادره المعتبرة والمعتمدة، أما السلوكيات الفردية من بعض المسلمين فإننا ندينها".

وقال مفتي مصر: إن "الإسلام لا يعيش في أزمة لأنه جاء رحمة للعالمين، لكن فهمنا نحن للإسلام ربما هو ما يؤدي لتأزيم الموقف لأنه بعيد عن الإسلام الحقيقي المنضبط".

وأضاف: أنه "باتباع معايير العلماء على مر التاريخ سنصل لمنهج هادئ رصين بلا أجندات يحمي البشر والدول".

وأثارت تصريحات مفتي مصر جدلاً على مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة أنها تزامنت مع هجوم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على الإسلام، وإدعائه أنه يعيش في أزمة.