ضابط اسرائيلي: السلطة الفلسطينية "قنبلة موقوتة" والوضع على حافة المواجهة

20201009103952

رام الله الاخباري:

حذر مسؤول عسكري إسرائيلي، من خطرين مركزيين على دولة الاحتلال الإسرائيلي، مشيراً إلى أن من بينهما خطر انهيار السلطة الفلسطينية.

وقال رئيس دائرة الأبحاث في شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية (أمان)، درور شالوم، إن "هناك خطرين مركزيين على إسرائيل، التهديد الإيراني، وخطر انهيار السلطة الفلسطينية".

وأضاف بحسب ما نقلت صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية، أنه "يختلف مع نتنياهو حول تعامل إسرائيل مع السلطة الفلسطينية، وكمن يعتبر واضع التقييمات القومية، طرح شالوم أمام الحكومة الإسرائيلية، كل سنة تقريبا، تحذيرا من احتمال حدوث انفجار مع السلطة الفلسطينية".

وتابع: أن "الجيل الشاب في الضفة الغربية يبحث عن طريقه، وبوجود كورونا والضائقة الاقتصادية، لن يتجاوز الإرهاب، وأن القضية الفلسطينية موضوعة هنا أمامنا كقنبلة موقوتة وهذا ليس شيئا سيحدث صباح غد".

وقال: إنه "يحظر الاعتقاد أن العالم العربي يتجاهل القضية الفلسطينية فجأة، فالقضية الفلسطينية هي القاسم المشترك الأدنى للعالم العربي كله، والتعاون معنا هو قشرة دقيقة. وتغلي تحتها كراهية تجاهنا وعلينا أن نعرف كيف نجعل وضع منطقتنا أفضل، وإلا فإن هذا الوضع سيصل إلينا".

وأشار إلى أن احتمالات التصعيد في غزة ارتفعت، مضيفا: "قبل أربع سنوات وضعنا إنذارا إستراتيجيا بشأن غزة ورغم أن جهات قالت حينذاك إنه توجد وفرة هناك، لكن تحليلنا أظهر أن الضائقة المدنية الاقتصادية هناك أكبر مما يمكن احتماله، الأمر الذي من شأنه أن يدغه حماس إلى تغيير سياستها".