بيل جيتس يفاجئ العالم بتصريح مثير حول العودة الحياة الى طبيعتها

بيل جيتس وفيروس كورونا

رام الله الاخباري:

توقيع مؤسس شركة مايكروسوفت بيل جيتس، أن تعود الحياة لطبيعتها بنسبة كبيرة خلال نهاية العام المقبل، إذا تم توفير لقاح لفيروس كورونا المستجد.

وقال جيتس: "بحلول أواخر العام المقبل يمكن أن تعود الأمور إلى حالتها شبه الطبيعية، في الدول الغنية إذا أصبح اللقاح جاهزا في وقت قريب".

وأضاف: "ما زلنا لا نعرف ما إذا كانت هذه اللقاحات ستنجح، وأن زيادة الطاقة ستستغرق وقتا. ومن ثم فإن التوزيع داخل الولايات المتحدة وبين الولايات المتحدة ودول أخرى سيكون نقطة الخلاف الرئيسية للغاية"، بحسب ما صرح لصحيفة "وول ستريت جورنال".

وتوقعت منظمة الصحة العالمية، الثلاثاء، توفر لقاح لعلاج فيروس كورونا المستجد قبل نهاية العام الحالي.

وقال مدير عام المنظمة تيدروس أدهانوم جيبريسوس ،"سنحتاج إلى لقاحات وثمة أمل أن يكون لدينا لقاح بنهاية هذا العام. ثمة أمل".

وشدد مدير منظمة الصحة العالمية خلال مشاركته برسالة فيديو في أعمال الدورة 71 للجنة الإقليمية للقسم الغربي من المحيط الهادئ التابعة لمنطمة الصحة الدولية، على ضرورة استخدام الإمكانيات المتاحة لإنقاذ المصابين بفيروس كورونا، وعدم انتظار أن تجهز اللقاحات.

وقال غيبريسوس "نأمل أن يكون اللقاح جاهزا وفعالا وآمنا، وأن تحصل جميع دول المنطقة على إمكانية الوصول إليه، ومع ذلك، لا يمكننا انتظار ظهور اللقاح، لأن من الضروري إنقاذ الحياة بالمتوفر حاليا، كما يتعين علينا السيطرة على الفيروس، ولكن أماما المزيد من الاختبارات".

وأكد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية أن النقطتين الرئيسيتين في الانتصار على الوباء تتمثلان في "الوحدة والتضامن"، مشيرا إلى أنه "حين نعمل لأجل مصالحنا الشخصية، نعطي إمكانية الانتشار للفيروس، وحين نعمل معا يمكننا أن نوقف العدوى".

وأعرب غيبريسوس عن ثقته في أن "هذا الوباء سينتهي، لكنه لن يكون الأخير"، داعيا إلى ضرورة تحضير العالم للجائحة المقبلة، ولافتا إلى "أهمية الاستثمار في الرعاية الصحية".

وأشار إلى أن "الفيروس منذ عام كان مجهولا تماما بالنسبة لنا. لقد زرت العديد من الدول في الجزء الغربي من المحيط الهادئ ولم أستطع تخيل أن يحصل مثل هذا الوضع. لقد تغير العالم كثيرا، لأن وباء الفيروس التاجي أثر على أنظمتنا الصحية والاجتماعية والاقتصادية".