تركيا: "إسرائيل" لم تتوقف عن الضم وتواصل انتهاك القانون الدولي

15c402271319b008eea53947269fb061

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أكدت وزارة الخارجية التركية، اليوم الأحد، أن "إسرائيل" ماضية في تنفيذ مخططاتها لضم أراض فلسطينية في الضفة الغربية والأغوار، مشيرة إلى أن دولة الاحتلال لم تتخلَ عن مخططاتها بالضم.

وقالت الخارجية التركية في بيان لها: إن "الأنباء حول مصادقة رئيس الوزراء الإسرائيلي على المزيد من المستوطنات غير الشرعية في الضفة الغربية هي دليل جديد على تجاهل إسرائيل للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة".

وأضافت: أن "ذلك التطور يظهر بجلاء أن إسرائيل لم تتخل عن خطط الضم، وأن زعم بعض الدول أنها منعت تنفيذ تلك الخطط عبر توقيع اتفاقات لتطبيع العلاقات مع إسرائيل هي ضرب من الخداع"، في إشارة لدولة الإمارات التي تحدثت عن أن إقدامها على التطبيع مع الاحتلال جاء مقابل وقف خطة الضم الإسرائيلية.

وتابعت الخارجية التركية: أن "أنقرة لا تعترف بالتحركات غير الشرعية من جانب إسرائيل، مؤكدة "وقوفها لجانب الفلسطينيين والدفاع عن قضيتهم".

وجدد السفير الأمريكي لدى إسرائيل، ديفيد فريدمان، التأكيد على أن حكومة الاحتلال الاسرائيلي أجلّت خطة الضم للأراضي الفلسطينية في الضفة الغربية ولم تلغها.

ونقلت وسائل الاعلام العبرية عن فريدمان قوله: "حكومة اسرائيل لم تتعهد بعدم اتخاذ الخطوة في المستقبل"، في اشارة منه إلى امكانية الضم في أي وقت.

وأضاف السفير الأمريكي: "قلنا في البيان إننا سنرفض السيادة، هذا لا يعني أنها ألغيت، لكن تم تعليقها لمدة عام، وربما لفترة أطول، لكنها لم تلغ".

وأشار إلى أن اسرائيل الآن تسعى إلى توسيع الصورة الدبلوماسية لها في المنطقة، وزيادة اتفاقيات التطبيع مع دول الخليج وجهود نقل السفارات الى القدس.

 

سبوتنيك