بايدن : اذا فزت بالرئاسة فانني سأعيد النظر بعلاقتنا مع السعودية

بايدن والسعودية

رام الله الاخباري:

علق المرشح الديمقراطي للانتخابات الأمريكية جو بايدن، من جديد على اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي، مشيراً إلى أن بلاده ستعيد النظر في علاقاتها في السعودية بسبب الكثير من الملفات.

وقال بايدن: إن "الولايات المتحدة ستعيد تقييم العلاقات الأمريكية مع السعودية وستنهي دعم واشنطن للحرب في اليمن ولن تساوم على قيمها بهدف بيع الأسلحة أو شراء النفط".

وحول جريمة خاشقجي، قال بايدن: إن "عملاء سعوديين قبل نحو عامين ويعتقد أنه بتوجيه من ولي العهد، محمد بن سلمان، أقدموا على قتل وتقطيع الصحفي السعودي جمال خاشقجي".

وأشار إلى أن تهمة خاشقجي التي دفع حياته ثمنا لها، كانت أنه انتقد سياسات حكومة بلاده، مشدداً على أن كان من الناشطين الشجعان في الدفاع عن الحقوق والحريات.

وأضاف بايدن: "سنوقف الدعم الأمريكي لحرب السعودية في اليمن، وسنضمن ألا تساوم أمريكا على قيمها من أجل بيع الأسلحة أو شراء النفط، وأن التزام أمريكا تجاه القيم الديمقراطية وحقوق الإنسان سيكون أولوية، حتى مع أقرب شركائنا على الصعيد الأمني".

وفي سياق متصل، حذرت منظمة "هيومن رايتس ووتش" المشاهير من فنانين ورياضيين إلى جانب المستثمرين من المشاركة بالمناسبات الي تنظمها الحكومة السعودية.

وقالت المنظمة: إن "الرياض تتبع استراتيجية استقطاب المشاهير وإقامة فعاليات فنية ورياضية للتغطية انتهاكات حقوق الإنسان التي ترتكبها وتنفق في سبيل ذلك مليارات الدولارات".