خبير : الاتفاق بين تل ابيب وبيروت لصالح لبنان

اسرائيل ولبنان

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أكد خبير اقتصادي لبناني، أن اتفاق ترسيم الحدود البحرية بين لبنان ودولة الاحتلال إنجاز استراتيجي للبنان، مشيراً إلى أن التفاوض غير المباشر مع الاحتلال لا يعني أبدا التطبيع مع "إسرائيل".

وقال الخبير الاقتصادي زياد ناصر الدين: إن "اتفاق الإطار هو اتفاق بدأ في مسار تفاوضي طويل، وما تحقق اليوم هو إنجاز بكل ما للكلمة من معنى

وأضاف: أن "الاتفاق سيكون بإشراف الأمم المتحدة، إضافة إلى نقاط القوة التي سيتمتع بها لبنان وهذا مهم جداً اليوم، أولاً التفاوض غير مباشر، وهذا لا يعني تطبيع، ولبنان لن يطبع مع العدو إطلاقاً"، بحسب ما صرح لوكالة "سبوتنيك" الروسية.

وأشار إلى أن اتفاقية الإطار تستند إلى اتفاقية الهدنة الموقعة عام 1949 بالنسبة للحدود، مضيفا: "يستند ترسيم الحدود إلى قانون البحار ولبنان موقع على هذا القانون، أما إسرائيل فهي غير موقعة على هذه المعاهدة الدولية".

وأوضح أن الدستور اللبناني يعطي لرئيس الجمهورية حسب المادة 52 مع مجلس الوزراء حق التفاوض، ومن ثم عند الانتهاء من التفاوض التصويت في المجلس النيابي.

ولفت إلى أن "إسرائيل" تعتدي على لبنان بـ863 كم مربع، ولبنان لن يتنازل في هذا الموضوع، مشيراً إلى أن ما تم تحقيقه مهم جداً، وأن الولايات المتحدة الأمريكية تحاول الضغوط عبر العقوبات وحاولت إلى أقصى درجة من العقوبات لكن لبنان لم يتنازل.

وقال: إن "النقطة المهمة أن مزارع شبعا لم تدخل في هذا الاتفاق وهذه نقطة مهمة جداً على الرغم من الضغط الإسرائيلي لإدخالها في المفاوضات، لا يمكن المساومة في الحدود البحرية على تشكيل حكومة".

 

سبوتنيك