الخميس 01 أكتوبر 2020 12:36 م بتوقيت القدس المحتلة

اكتشاف علاج طبيعي لفيروس كورونا

اكتشاف علاج طبيعي لفيروس كورونا

رام الله الاخباري:

كشفت دراسة علمية حديثة، عن علاج طبيعي يمكن من خلاله القضاء على مرض كوفيد 19 الذي يسببه فيروس كورونا المستجد.

ووفقا للدراسة التي نشرتها مجلة Advanced Materials، فإن إنزيم "الكاتلاز" المضاد للأكسدة والموجود في الجسم وفي النباتات يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على الجسم بثلاث اتجاهات.

وأوضح العلماء الأمريكيون والصينيون القائمون على الدراسة، أن "الكاتلاز" يعمل على منع تكاثر فيروس SARS-CoV-2 في قرود الريسوس دون التسبب في تأثيرات سامة.

وأشارت الدراسة إلى أن الإنزيم يعمل أيضًا على تأثير مضاد للالتهابات وهو قادر على تنظيم إنتاج السيتوكينات، مما يمنع عاصفة السيتوكين والالتهاب الجهازي الخطير، الذي يسببه كورونا.

كما اكتشف العلماء والباحثين، أن مضادات الأكسدة "الذي ينتجها الانزيم" تعمل على حماية الخلايا المبطنة لبطانة الحويصلات الهوائية في الرئتين من التلف التأكسدي.

و"كاتالاز" هو إنزيم منتشر في الكائنات الحية. تتضمن وظائفه تحفيز تحلل بيروكسيد الهيدروجين إلى ماء وأكسجين.

ويتميز كاتالاز عن باقي الإنزيمات بحصوله على أعلى معدلات انقلاب؛ حيث يستطيع جزيء واحد فقط تحويل 83,000 جزيء من بيروكسيد الهيدروجين إلى ماء وأكسجين في الثانية.

وينتشر كاتالاز في الأنسجة النباتية ومعظم الكائنات الهوائية وبعض الكائنات اختيارية اللا هوائية.

ويوجد لدى هيدروكسيد الهيدروجين تأثير سام عندما يزيد تركيزه في الخلية، ولذلك فالكاتالاز هام جداً حيث يقوم بتحليل هيدروكسيد الهيدروجين الزائد في الخلية.

وبالإضافة إلى ذلك فإنه يقوم بإمداد الأنسجة بالأكسجين الجزيئي حيث يصعب وصول ذلك الأكسجين إلى هذه الأنسجة.

وأنزيم الكاتالاز موجود كثيراً في بعض النباتات الأرضية مثل ثمار البطاطا، ويتم استخلاص هذا الإنزيم بنقع مهروس البطاطا في الماء النقي (المقطر) وحفظ المحلول أو الإنزيم في درجة حرارة باردة.

المصدر : سبوتنيك