الخميس 01 أكتوبر 2020 08:23 ص بتوقيت القدس المحتلة

السودان تصدر فتوى تحرم فيها التطبيع مع الاحتلال

السودان تصدر فتوى تحرم فيها التطبيع مع الاحتلال

رام الله الاخباري : 

أصدر مجمع الفقه الإسلامي في السودان، فتوى بتحريم التطبيع مع دولة الاحتلال الإسرائيلي في كل المجالات.

وأكدت وسائل إعلام سودانية أن الفتوى صدرت من المجمع الإسلامي بالإجماع، وذلك وسط توقعات بقرب تطبيع العلاقات بين السودان ودولة الاحتلال الإسرائيلي.

وكان وزير الخارجية السوداني المكلف عمر قمر الدين، قد كشف، الشهر الماضي، أن الإدارة الاميركية، وعدت بدراسة إمكانية رفع اسم السودان من القائمة الاميركية للدول الراعية للإرهاب، مقابل تطبيع علاقاتها رسميا مع إسرائيل.

كما وأكد رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك، أن تطبيع العلاقات مع الاحتلال الإسرائيلي يحتاج لحوار مجتمعي عميق، مشيراً إلى رفضه ربط رفع بلاده من قائمة الإرهاب بإقامة علاقات مع الاحتلال.

وقال حمدوك: إن "بلاده لا تريد ربط حذفها من قائمة أميركية للدول الراعية للإرهاب بالعلاقات مع إسرائيل، وإن هذه العلاقات تحتاج نقاشا مجتمعيا متعمقا".

وأشار إلى أن البلاد تعاني تدهوراً اقتصادياً حاداً نتيجة تراجع مؤشرات القطاع الخارجي، بالإضافة إلى معدلات التضخم الجامحة، والدين الخارجي الذي وصل إلى 64 مليار دولار.

ومنعت السلطات السودانية، قيام مؤتمر للإعلان عما يسمى جمعية الصداقة السودانية الإسرائيلية، بعد أيام من الحديث عن شروط سودانية من أجل إنجاز التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي.