الإثنين 28 سبتمبر 2020 08:00 م بتوقيت القدس المحتلة

اتفاق بين الاحتلال ولبنان على ترسيم الحدود

اتفاق بين الاحتلال ولبنان على ترسيم الحدود

رام الله الاخباري:

كشف تقرير نشره معهد واشنطن لدراسات الشرق الأدنى، عن وساطة تقودها الولايات المتحدة من أجل ترسيم الحدود البحرية بين لبنان ودولة الاحتلال الإسرائيلي.

وأشار التقرير إلى أن الوساطة الأمريكية ستتوج جهود نحو عقد كامل من محاولة إنهاء هذه القضية، حيث ستبداً المحادثات في أوائل تشرين الأول/أكتوبر بعد انتهاء الأعياد اليهودية.

وبحسب ما نقلت القناة الـ12 العبرية عن مصادر وصفتها بالمطلعة، أنه سيتم الاتفاق على ترسيم الحدود البحرية في كافة المناطق بخاصة تلك التي تضم حقول طاقة، والتي تشكل مناطق متنازع عليها.

وأشارت القناة إلى أن المفاوضات ستبدأ مباشرة بعد انتهاء الأعياد اليهودية الشهر المقبل، حيث ستعقد في مقر قوات اليونيفيل التابعة للأمم المتحدة، برعاية أمريكية.

وكان مساعد وزير الخارجيّة الأميركيّ لشؤون الشّرق الأوسط، ديفيد شينكر، قد زار دولة الاحتلال ولبنان من أجل دفع هذه المفاوضات بين الطرفين والتوصل لاتفاق بشأن ترسيم الحدود البحرية.

وتتواصل الخلافات الجانبين على نحو860 كليومترًا مربّعًا، من المناطق البحرية بعضها يضم حقولا للغاز، فيما أكد مصدر أمريكي أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يسعى لدفع المفاوضات المباشرة بين الجانبين بشأن احتياطات الغاز في البحر المتوسط.

وستكون هذه المباحثات هي الأولى منذ 30 عاما بين الجانبين، وبعد نحو عشرين عاماً من انسحاب الاحتلال من المناطق المحتلة في لبنان.