سلطة النقد تصدر تعميما حول آلية خصم القروض من رواتب الموظفين

thumb

رام الله الاخباري:

أصدرت سلطة النقد الفلسطينية، اليوم الإثنين، قرارا لكافة المصارف ومؤسسات الاقراض المتخصصة العاملة في فلسطين، بشأن الخصم من رواتب الموظفين لشهر أيلول 2020.

وتضمن القرار، عدم تجاوز قيمة الخصم لتسديد الأقساط ما نسبته 50% من الدفعة المحولة من الراتب أو قيمة القسط الشهري، بدون فوائد تأخير أو غرامات تأخير في حال تأجيل الجزء المتبقي من القسط.

كما تضمن القرار، خصم كامل القسط للموظفين الذين لديهم مصادر دخل أخرى بخلاف الراتب على أن يكون ذلك مثبتا بموجب عقد القرض.

وأشار القرار إلى أن التعامل مع موظفي المؤسسات التي تتلقي موازنتها من وزارة المالية بنفس الآلية التي يتم التعامل بها مع موظفي القطاع العام، كما وجهت بتسهيل حصول الموظف المقترض من المصارف على سقف جاري مدين مؤقت لتسديد الأقساط المستحقة.

و أعلنت وزارة المالية، الأحد، عن آلية صرف رواتب الموظفين عن شهر آب، مشيرة إلى أنها ستصرف نصف راتب للموظفين لمن يزيد راتبهم الشهري عن 1750 شيكل.

وقالت الوزارة في بيان لها: إنه "سيتم صرف رواتب الموظفين العموميين عن شهر آب، بحيث يتم صرف كامل الراتب لمن رواتبهم دون 1750 شيكل".

وأضافت: "سيتم صرف 50% من الراتب لمن رواتبهم تزيد عن 1750 شيكل وبحد أدنى 1750 شيكل، وسيخصص يوم الثلاثاء الموافق 29/09/2020 للبدء بصرف رواتب موظفي الصحة والتعليم والأمن".

وتابعت: "سيخصص يوم الاربعاء الموافق 30/09/2020 للبدء بصرف رواتب باقي موظفي الدولة، مشيرة إلى أنه بموجب اعتماد الحد الأدنى 1750 شيكل يكون المعدل المرجح لصرف الرواتب 63%.