إيران: سنعامل البحرين والإمارات كأعداء بعد التطبيع مع "إسرائيل"

VewPQ

رام الله الاخباري:

أكد مسؤول عسكري إيراني كبير، أن بلاده ستغير من طريقة تعاملها كلياً مع دولتي الإمارات والبحرين بعد توقيع الأخيرتين لاتفاق تطبيع العلاقات بين البلدين.

وقال رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية، اللواء محمد باقري، "سنعامل الإمارات والبحرين كأعداء في حال وقعت أحداث شكلت أدنى ضرر بالأمن القومي الإيراني".

وأضاف: "الامارات أرسلت رسائل مختلفة لنا وأكدت أنها ليست كالسعودية وتريد الصداقة مع إيران، ورغم تماشي الإمارات مع العقوبات الأميركية، كانت لدينا نظرة متفائلة تجاهها، لكنها أعلنت عن علاقاتها مع الكيان الصهيوني وعليه تغيرت رؤيتنا تجاه الإمارات والبحرين عما كانت سابقًا".

وتابع: "إذا تشكل أدنى ضرر بأمننا القومي حينئذ سننظر إلى الإمارات والبحرين وأي دولة أخرى تطبع على أنها قدمت قواعد للعدو ونعامل هذه الدول معاملة الأعداء"، مشيراً إلى أن التطبيع يعني تقديم المساعدة لـ"إسرائيل" للسيطرة على المنطقة.

وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني، قد وجه تحذيراً لدولة الإمارات بعد اتفاقها على تطبيع العلاقات مع الاحتلال برعاية أمريكية.

وقال روحاني: إن "الإمارات ارتكبت خطأ جسيما بالتوصل إلى اتفاق مع إسرائيل، وهيي خطوة ليست في صالح أمنهم ونحذرهم من فتح باب لإسرائيل في المنطقة".

وأضاف بحسب ما نقل التلفزيون الإيراني الحكومي: أن "تطبيع الإمارات مع إسرائيل خطوة مدانة وخيانة عظمى للشعب الفلسطيني وحكامها نهجوا طريقا خاطئا".

وأعرب الرئيس الإيراني عن امله في أن تتراجع دولة الإمارات عن هذا "الخطأ التاريخي".

وكان المساعد الخاص لرئيس البرلمان الإيراني للشؤون الدولية حسين أمير عبد اللهيان، قد أكد أن الإمارات ارتكبت "خطأ استراتيجيا" بهذا القرار التطبيعي.

وغرد عبد اللهيان عبر حسابه على "تويتر" قائلا: "نهج الإمارات في تطبيع علاقاتها مع اسرائيل يعد "خطأ استراتيجيا"، ولا يخدم السلام والأمن، بل يخدم استمرار "الجرائم الصهيونية".

وشدد على أنه لا يوجد مبرر لتصرفات أبو ظبي، مشيرا إلى أنه ابتعاد واضح عن طموحات فلسطين والقدس المحتلة.