الشيخ يرد على مطالبات استلام اموال المقاصة وعودة التنسيق الامني

حسين الشيخ واموال المقاصة

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

انتقد عضو اللجنة المركزية لحركة فتح ووزير الشؤون المدنية حسين الشيخ، بعض الأطراف التي تدعو الى التنسيق الأمني واستلام المقاصة من الاحتلال.

واعتبر الشيخ خلال حديثه في برنامج ملف اليوم الذي يبث على شاشة تلفزيون فلسطين، مساء الأحد، أنه الآن لا اساس للعلاقة مع الاحتلال في ظل انهم لا يعترفون بالاتفاقيات.

وأضاف: "حتى اللحظة لم يعلن اي مسؤول اسرائيلي عن وقف خطة الضم، ولذلك الاتفاقيات ليست انتقائية، وعودة العلاقات دون صيغة تعاقدية يعني اننا نعمل للاحتلال".

وأوضح انه منذ اعلان القيادة مقاطعة الادارة الاميركية منذ عامين ونصف، وضعوا عليهم حصار ووضعوا كل جهدهم ليحاصروا الرئيس والقرار الفلسطيني وتركيع شعبنا.

وتابع الشيخ: "قالوها نحن فرضنا الحصار للضغط على الرئيس ليأتي الينا، وهذا ما لا يقبله الرئيس ولا اي فلسطيني، وواجهها الرئيس بموقف شجاع، وإن الحصار المالي الحالي هو لتجويع الشعب الفلسطيني من اجل تركيعه ورفع الراية البيضاء او الخضوع، وأن الرهان على شعبنا ووحدته وصلابة موقفه".

ومنذ مارس/ آذار الماضي، أعلن الرئيس الفلسطيني حالة الطوارئ في البلاد، وفرضت الحكومة قيودا صارمة على الحركة وإغلاقا شاملا للأنشطة الاقتصادية لمدة شهرين، مما أدى إلى تراجع كبير في الإيرادات العامة من الجباية المحلية بمقدار النصف تقريبا.

وتعمقت الأزمة المالية بتوقف الحكومة الفلسطينية عن تسلم إيرادات المقاصة من إسرائيل، اعتبارا من مايو، إثر قرار الرئيس عباس في 19 من الشهر نفسه وقف كافة أشكال التنسيق مع إسرائيل، المدني والأمني، ردا على خطط الأخيرة ضم أجزاء واسعة من الضفة الغربية في إطار خطة ترامب للحل المعروفة بـ "صفقة القرن".

يذكر أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، كان قد أكد خلال لقائه مع رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، بالبيت الأبيض، أنه طلب من الدول العربية الثرية أن لا يدفعوا للفلسطينيين.

تلفزيون فلسطين