الأحد 27 سبتمبر 2020 09:43 م بتوقيت القدس المحتلة

بوتين يحذر من ازدياد التصعيد بين أرمينيا وأذربيجان

بوتين يحذر من ازدياد التصعيد بين أرمينيا وأذربيجان

رام الله الاخباري:

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مساء الأحد، ضرورة العمل من أجل منع ازدياد وتيرة التصعيد بين أرمينيا وأذربيجان، عقب تفجير مواجهات مسلحة هي الأعنف بينهما.

وقال بوتين: إنه "يعبر عن القلق البالغ بسبب عودة الاشتباكات على صعيد واسع"، بحسب ما ذكر بيان للكرملين.

وأشار البيان إلى أن بوتين أجرى اتصالا مع رئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان، حيث ناقش الجانبان التصعيد الجاري حاليا في ناغورني قرة باغ، فيما دعا بوتين لمنع التصعيد بشكل أكبر في قرة باغ.

وأعلنت وزارة الدفاع في أذربيجان، اليوم الأحد، استهداف القوات الأرمينية عدد من المناطق السكنية في منطقة قرة باغ، فيما قالت أرمينيا إن قواتها تعرضت لهجمات عسكرية.

وأعلن البرلمان في أذربيجان، اليوم الأحد، حالة الحرب في عدد من المدن والمناطق، بعد شن الجيش الأرميني هجمات ضد أهداف عسكرية تابعة لأذربيجان.

ووفق ما ذكرت وسائل إعلام دولية، فإن السلطات ستقيد بشكل جزئي ومؤقت الحقوق والحريات الدستورية وحقوق الملكية للمواطنين والأجانب في البلاد، كما يتوقع إعلان حظر التجوال خلال ساعات.

وقال متحدث باسم رئيس جمهورية ناغورني قرة باغ، إن "المناطق المدنية في قرة باغ، بما في ذلك العاصمة ستيباناكيرت، قد تعرضت لنيران المدفعية، ودعا السكان للنزول إلى الملاجىء".

فيما قالت وزارة الدفاع في أرمينيا إن أذربيجان فقدت ثلاث دبابات، فيما أعلن جيش أذربيجان تدمير 12 منظومة مضادة للطائرات تابعة لسلاح الجو الأرمني.