بعد اعلان الحرب ...من الاقوى عسكرياً ارمينيا ام اذربيجان ؟

الحرب مع اذربيجان وارمينيا

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أعلنت وزارة الدفاع في أذربيجان، اليوم الأحد، استهداف القوات الأرمينية عدد من المناطق السكنية في منطقة قرة باغ، فيما قالت أرمينيا إن قواتها تعرضت لهجمات عسكرية.

وأعلن البرلمان في أذربيجان، اليوم الأحد، حالة الحرب في عدد من المدن والمناطق، بعد شن الجيش الأرميني هجمات ضد أهداف عسكرية تابعة لأذربيجان.

ووفق ما ذكرت وسائل إعلام دولية، فإن السلطات ستقيد بشكل جزئي ومؤقت الحقوق والحريات الدستورية وحقوق الملكية للمواطنين والأجانب في البلاد، كما يتوقع إعلان حظر التجوال خلال ساعات.

وقال متحدث باسم رئيس جمهورية ناغورني قرة باغ، إن "المناطق المدنية في قرة باغ، بما في ذلك العاصمة ستيباناكيرت، قد تعرضت لنيران المدفعية، ودعا السكان للنزول إلى الملاجىء".

فيما قالت وزارة الدفاع في أرمينيا إن أذربيجان فقدت ثلاث دبابات، فيما أعلن جيش أذربيجان تدمير 12 منظومة مضادة للطائرات تابعة لسلاح الجو الأرمني.

وفي مقارنة بين جيشي البلدين، نشر "غلوبال فير بور" الأمريكي معلومات عن جيشي البلدين، وتعداد سكانهما وتاريخ الصراع بينهما منذ سنوات.

ويحتل الجيش الأذربيجاني المرتبة 64 عالميا، فيما يبلغ عدد سكانها أكثر من خمسة ملايين نسمة، فيما يصل للخدمة العسكرية في أذربيجان 3.7 ملايين نسمة ويصل إلى سن التجنيد سنويا 151 ألف شخص.

أما الجيش الأرميني فيحتل المرتبة رقم 111 عالميا، فيما يبلغ عدد سكان أرمينيا 1.6 مليون نسمة، يصل إلى سن التجنيد فيها 44 ألف شخص سنويا.

ويبلغ تعداد جيش أذربيجان 300 ألف جندي، في حين تمتلك أرمينيا 200 ألف جندي، 45 ألفاً منهم ضمن القوات العاملة والباقون ضمن قوات الاحتياط، فيما تبلغ ميزانية الدفاع في أذربيجان 2.8 مليار دولار مقابل 1.3 مليار دولار للجيش الأرميني.

وتمتلك أذربيجان 147 طائرة بينها 17 مقاتلة و12 طائرة هجومية وطائرة نقل عسكري و29 طائرة تدريب، و88 مروحية بينها 17 مروحية هجومية، أما أرمينيا فتمتلك 64 طائرة بينها 9 طائرات هجومية و3 طائرات نقل عسكري و13 طائرة تدريب، إضافة إلى 37 مروحية بينها 20 مروحية هجومية.

وحول سلاح المدرعات، فتمتلك أذربيجان 570 دبابة و1451 مدرعة و187 مدفع ذاتي الحركة و227 مدفع ميداني و162 راجمة صواريخ، أما نظيره الأرميني فيمتلك 110 دبابة و748 مدرعة و38 مدفع ذاتي الحركة و150 مدفع ميداني و6 8 راجمة صواريخ، في حين لدى أذربيجان 31 سفينة حربية، فيما لا تمتلك أرمينيا أي قوات بحرية.

 

سبوتنيك