الأحد 27 سبتمبر 2020 10:18 ص بتوقيت القدس المحتلة

مطالبات لمصر بتغير قواعد اطلاق النار ضد ابناء قطاع غزة

مطالبات لمصر بتغير قواعد اطلاق النار ضد ابناء قطاع غزة

رام الله الاخباري:

طالب مركز حقوقي فلسطيني، السلطات المصرية، بفتح تحقيق فوري وجاد في حادثة مقتل صيادين فلسطينيين واصابة ثالث في بحر غزة برصاص الجيش المصري قبل أيام.

ودعا المركز الفلسطيني لحقوق الانسان في بيان له، السلطات المصرية إلى تغيير قواعد التعامل مع أبناء قطاع غزه، سواءً المواطنين الذين يجتازون الحدود براً، أو الصيادين الذين يجتازون الحدود بحراً، وعدم استخدام القوة المفرطة معهم وإطلاق النار عليهم بقصد القتل.

وشدد المركز على ضرورة الحفاظ على مبدأ التناسب في استخدام القوة ضدهم، لا سيما أن معظم الحوادث التي وقعت لم يكن يشكل فيها الضحايا أي خطر على السلطات المصرية.

وأوضح المركز أن الصيادين الثلاثة دخلوا البحر لممارسة الصيد في الساعة السابعة من صباح يوم الخميس الماضي، وبعد أن تجاوزا الحدود البحرية الفلسطينية المصرية، صباح الجمعة، أطلقت عليهم الزوارق البحرية المصرية النيران بكثافة، واقتادتهم إلى جهة غير معلومة.

يذكر أن العديد من الحوادث المماثلة كانت وقعت من قبل، حيث قتل الصياد الفلسطيني مصطفى أبو عودة، 32 عاماً، بنيران البحرية المصرية في نوفمبر 2018، وقتل الصياد الفلسطيني فراس مقداد، 18 عاماً، بنيران مصرية أيضاً في نوفمبر 2015، كما قتل المواطن إسحاق حسان،28 عاماً.