السودان وعُمان ستوقعان اتفاق تطبيع الاسبوع المقبل

السودان وسلطنة عمان والتطبيع

رام الله الاخباري:

كشفت وسائل اعلام إسرائيلية، اليوم الجمعة، النقاب عن توقيع دولتي السودان وسلطنة عمان اتفاق تطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي الأسبوع المقبل.

ووفقا لصحيفة "معاريف" العبرية، فإن السودان وسلطنة عمان، تجريان محادثات متقدمة مع "إسرائيل" في الأيام الأخيرة، بوساطة ودعم مكثفين من الولايات المتحدة، للتوصل إلى اتفاق تطبيع في وقت مبكر من الأسبوع المقبل.

وأوضحت الصحيفة أن انفراجة كبيرة حدثت في الاتصالات بين "إسرائيل" وسلطنة عمان في الأيام الأخيرة، وتم الاتفاق على إصدار بيان حول تحقيق اتفاق التطبيع في القريب العاجل.

ولفتت الصحيفة العبرية، إلى أن إعلان الاتفاق سيكون هذا الأسبوع الوشيك، أو في حالة وجود صعوبات فنية، الأسبوع التالي.

وبخصوص السودان، فنقلت الصحيفة عن مسؤولين سودانيين تأكيدهم المضي قدمًا في اتفاقية التطبيع مع إسرائيل، بعد استبدال الحكومة الانتقالية في البلاد، بحكومة وبرلمان دائمين.

وأشارت الصحيفة إلى أن الولايات المتحدة مارست ضغوطات كبيرة للمضي قدماً بالاتفاق الآن، وعدم الانتظار حتى تشكيل حكومة سودانية دائمة.

وبحسب "معاريف"، فإن مديريْ ديوان رئاسة الحكومة الإسرائيلية رونن بيرتس ووزارة الخارجية الون اوشفيز، توجها الأربعاء الماضي الى المنامة، لبحث تفاصيل اتفاق التطبيع مع بين البحرين و"إسرائيل".

وكشفت مصادر خليجية، عن أن الولايات المتحدة تمارس ضغوطًا على قطر، بهدف التطبيع مع إسرائيل، مقابل رفع دول الخليج الأخرى ومصر المقاطعة عن الدوحة.

ونقلت الإذاعة العبرية، عن مصدر قطري أن بلاده ترفض هذا الطرح، وترغب في الفصل بين المسألتين.