السبت 24 أكتوبر 2020 09:43 م بتوقيت القدس المحتلة

قطر ترفض استلام رئاسة الجامعة العربية بدلاً من فلسطين

قطر ترفض استلام رئاسة الجامعة العربية بدلاً من فلسطين

رام الله الاخباري:

أعلنت قطر، رفض استلان رئاسة جامعة الدول العربية بدلاً من فلسطين، بعد أن أعلن وزير الخارجية الفلسطينية تخليها عن رئاسة مجلس الجامعة على المستوى الوزاري، احتجاجاً على رفض الدول العربية تمرير مشروع قانون يدين التطبيع العربي مع "إسرائيل".

وبحسب ما ذكرت قطر في بيان صادر عن وزارة خارجيتها، فإنها "تعتذر عن استكمال الدورة المذكورة والتي تخلت عنها دولة فلسطين مع التمسك بحق دولة قطر في الرئاسة القادمة للدورة الـ 155 مارس 2021".

و أعلن وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، أن دولة فلسطين، قررت التخلي عن حقها في ترؤس مجلس جامعة الدول العربية بدورته الحالية.

وأكد المالكي في مؤتمر صحفي حول آخر التطورات السياسية، الثلاثاء، أن دولة فلسطين عضو في الجامعة العربية وعملت من أجل تعزيز دورها ومكانتها، وأنها لن

تتنازل عن مقعدها في الجامعة لان ذلك سيخلق فراغا يمكن ان يولد سيناريوهات مختلفة نحن في غنى عنها في هذه المرحلة الحساسة.

وشهد البيت الأبيض الأمريكي، منتصف الشهر الجاري، مراسم توقيع اتفاقيتي التطبيع بين "إسرائيل" من جهة مع الإمارات، والبحرين من جهة أخرى، برعاية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وشارك في الحفل الذي أقيم في حديثة البيت الأبيض في واشنطن، الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ورئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، ووزير الخارجية الإماراتي عبدالله بن زايد، بالإضافة إلى وزير الخارجية البحريني عبد اللطيف الزياني.

وقال وزير خارجية البحرين عبد اللطيف الزياني، إن الإعلان الذي يدعم السلام بين البحرين وإسرائيل خطوة تاريخية في الطريق إلى سلام دائم".

واعتبر أن "التعاون الفعلي هو أفضل طريق لتحقيق السلام وللحفاظ على الحقوق".

وشارك في الحفل عدد من المسؤولين الأمريكيين، بينهم مستشار ترامب جاريد كوشنر ووزير الخارجية مايك بومبيو.