"اسرائيل " متخوفة من امتلاك العرب أسلحة امريكية متطورة

اسرائيل واميركا والعرب

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

كشفت وسائل اعلام إسرائيلية، عن إرسال "إسرائيل" عدة رسائل إلى المؤسسة الأمنية الأمريكية، تدعوها للحفاظ على التفوق العسكري الإسرائيلي في الشرق الأوسط، في ظل مخاوف من بيع الإدارة الأمريكية أسلحة متطورة إلى دول عربية.

ووفقا لصحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، فإن "إسرائيل" تستعد لاحتمال موافقة الولايات المتحدة على بيع أسلحة متطورة لدول عربية أخرى في الشرق الأوسط، عقب اتفاقيات التطبيع معها.بحسب ترجمة صحيفة القدس.

وبالأمس، أعلن وزير وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر، عن أن الولايات المتحدة ستحافظ على تفوق "إسرائيل" العسكري في الشرق الأوسط، وذلك في الوقت الذي تخشى فيه "إسرائيل" من احتمال شراء الإمارات مقاتلات إف-35 الأميركية المتطوّرة.

وأكد اسبر خلال استقباله وزير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس في واشنطن، أن إحدى الدعائم الأساسية للعلاقات الدفاعية للولايات المتحدة هي الحفاظ على التفوق العسكري النوعي لإسرائيل في المنطقة.

وجدد احترام الولايات المتحدة بهذا التعهد، بالإضافة إلى مواصلة دعم السياسة الأميركية القديمة القائمة على الحفاظ على أمن إسرائيل.

بدوره، شدد غانتس على ضرورة الحفاظ على علاقات دفاعية وثيقة مع الولايات المتحدة، معتبرا أن هذا الأمر مرتبط بالتفوّق العسكري النوعي.

وتركزت المباحثات التي أجراها غانتس والوفد المرافق له مع المسؤولين في البيت الأبيض، حول ضمان التفوق العسكري الإسرائيلي.

وتضمن الولايات المتّحدة الحفاظ على "التفوّق العسكري النوعي" لإسرائيل في الشرق الأوسط من ستينات القرن الماضي.

وقبل عامين، تم اتخاذ قانون ينص على أن تضمن الإدارة الأميركية عند بيعها أي سلاح لدولة أخرى في المنطقة احتفاظ إسرائيل بالقدرة على الدفاع عن نفسها إذا وقع هذا السلاح في الأيدي الخطأ.

وألقت قضية مقاتلات إف 35 الأميركية بضلالها على اتفاق التطبيع بين الامارات وإسرائيل، حيث تسعى أبو ظبي منذ وقت طويل إلى شرائها من واشنطن.

القدس