جدل بين كتاب سعوديين بسبب التطبيع مع الاحتلال

الكاتب-السعودي-تركي-الحمد

رام الله الاخباري:

عبر كاتب وأكاديمي سعودي عن استهجانه من طريقة التعاطي مع القضية الفلسطينية بعد موجة التطبيع الأخيرة وبعد محاولة ترويج أن التطبيع العربي مع "إسرائيل"، هو ضرورة استراتيجية للعرب في التعامل مع الواقع السياسي في المنطقة.

واستغرب الكاتب خالد الدخيل، تصريحاته لمواطنه المثير للجدل تركي الحمد الذي نشر مقطع فيديو قديم لوزير الخارجية السعودي سعود الفيصل، والذي تحدث فيه عن رفض التعامل مع "إسرائيل".

وكان الحمد قد كتب معلقاً على فيديو الفيصل، بالقول: "ليست هذه هي القضية اليوم، وليس هذا هو السؤال اليوم أخي أبا الوليد، السؤال الأنسب في ظني هو: لماذا انقلبت المعادلة؟".

وأضاف: "الجواب في ظني أيضا هو أننا تعاملنا مع إسرائيل وفق منطلقات اعتبرناها من الثوابت، مثل لاءات الخرطوم، وتجاهلنا أن السياسة هي فن الممكن وليست فن الممانعة، فخسرنا الكثير".

من جانبه رد خالد الدخيل بالقول: "غريب يابو طارق. تقول هذا بعد ٤٣ سنة من زيارة السادات للقدس و٤٢ من كامب ديفيد، و٢٧ على اعتراف الفلسطينيين باسرائيل و٢٦ على اعتراف الأردن و١٨ على مبادرة سلام بإجماع عربي".

وأضاف: تصريحاتك قبل أيام طبعت الإمارات والبحرين. بعد كل ذلك تقول إن العرب متمسكون بلاءات الخرطوم! من أي صفحة تاريخ تقرأ ياصديقي؟".