"اسرائيل " تقرر تحصين المستوطنات على حدود سوريا ولبنان

اسرائيل ولبنان وسوريا

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

من المقرر أن تناقش لجنة الخارجية والأمن في الكنيست الإسرائيلي، اليوم، خطة تشمل بناء 600 ملجأ في عدد من المستوطنات المقامة على الأراضي المحتلة شمال فلسطين، قرب الحدود اللبنانية السورية تحت مسمى "درع الشمال".

ووفقا لموقع "واللا" العبري، فإن اللجنة، ستناقش الخطة التي اقترحها رئيس هيئة الأركان بجيش الاحتلال أفيف كوخافي، لتحصين مستوطنات الشمال.

وفي حال المصادقة على الخطة، فإنه سيتم البدء الفوري بتنفيذها لبناء الملاجئ، حيث تقدر تكاليفها بـ103 ملايين شيكل.

بدوره، أكد وزير الجيش بيني غانتس، على ضرورة العمل الجاد للحفاظ على أمن مستوطني هذه المستوطنات في ظل التوتر المتواصل مع تنظيم "حزب الله" اللبناني.

وكانت إسرائيل قد توعدت لبنان وسوريا بالرد على أي هجوم من أراضيهما، وأبقت على قواتها في حالة استنفار على الحدود مع البلدين خشية رد محتمل من حزب الله اللبناني على مقتل أحد عناصره في قصف إسرائيلي بسوريا.

وقال غانتس: إن لبنان وسوريا سيتحملان المسؤولية عن أي عمل ضد إسرائيل ينطلق من أراضيهما.

وكان حزب الله نعى علي كامل محسن، وهو قيادي بارز في الحزب وينحدر من جنوب لبنان، وقتل محسن في غارة إسرائيلية قرب مطار دمشق، والتي قالت مصادر في مخابرات غربية إنها أصابت مخزن ذخيرة رئيسيا مدعوما من إيران.

وهذا أول عضو من الحزب يعلن عن مقتله في غارة إسرائيلية منذ أن حذر الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله العام الماضي من أن سقوط أي قتيل آخر من الحزب في سوريا سيلقى ردا.

سبوتنيك