الثلاثاء 22 سبتمبر 2020 12:14 م بتوقيت القدس المحتلة

الصحة العالمية تشيد باللقاح الذي تطوره روسيا لمكافحة فيروس كورونا

الصحة العالمية تشيد باللقاح الذي تطوره روسيا لمكافحة فيروس كورونا

رام الله الاخباري:

عبرت منظمة الصحة العالمية، عن اشادتها باللقاح الروسي الذي جرى تطويره في معهد غامالي للأبحاث العلمية والمخبرية، والمخصص لمعالجة مصابي فيروس (كورونا) المستجد.

وأكد المدير الإقليمي لأوروبا بالمنظمة الدولية، هانز كلوج بعد اجتماع مع وزير الصحة الروسي ميخائيل موراشكو، أن منظمة الصحة العالمية تقدر بشدة الجهود التي تبذلها روسيا الاتحادية لتطوير لقاح ضد "كوفيد 19"، وبالتحديد "سبوتنيك V"..

وأضاف: "أود مرة أخرى أن أشكر روسيا على جهودها الممتازة لإيجاد لقاح آمن وفعال"، معرباً عن ثقته في أن التجارب الجارية بعد التسجيل للقاح الروسي ستكون ناجحة وشكر جميع المتطوعين الذين وافقوا على المشاركة في الاختبار.

وتابع كلوج: "بدأت روسيا الآن المرحلة الثالثة من اختبار اللقاح، حيث سيتم اختبار سلامة وفعالية اللقاح على مجموعة كبيرة جدًا من الأشخاص، وأنا متأكد من أن هذه النتائج ستكون إيجابية، منذ أن كنت أعمل في روسيا لسنوات عديدة، أعلم أن لروسيا تاريخ غني جدًا في تطوير اللقاحات وإنتاجها، فضلاً عن التحصين".

وأشار المسؤول الدولي، إلى أن روسيا ساعدته في تقديم المساعدة لدول آسيا الوسطى وسط الوباء، مبيناً أن موسكو أظهرت التزامها بالتضامن العالمي ضد جائحة فيروس كورونا.

وكانت وزارة الصحة الروسية، قد سجلت أول لقاح في العالم للوقاية من كورونا تحت اسم "سبوتنيك V"، تم تطويره على يد خبراء مركز غامالي لأبحاث الأوبئة والأحياء الدقيقة.

وأعلنت السلطات الروسية، الشهر الماضي، أن العديد من دول العالم تقدمت بطلبات للحصول على اللقاح الذي أعلنت روسيا اعتماده، مشيرة إلى أنها تجري مشاورات من أجل تطوير اللقاح وإنتاجه.

وقال رئيس الصندوق السيادي الروسي كيريل ديمترييف، إن "20 دولة أجنبية طلبت مسبقا أكثر من مليار جرعة من اللقاح الروسي ضد فيروس كورونا المستجد".

وأضاف: أن الإنتاج الصناعي بدأ في أيلول/سبتمبر الجاري، مشيراً إلى أنه تم إطلاق اسم "سبوتنيك" على اللقاح تيمّناً باسم القمر الصناعي السوفياتي، وهو أول مركبة فضائية وضعت في المدار.

 

المصدر : سبوتنيك