بيل غيتس يكشف موعد انتهاء كابوس كورونا

بيل غيتس وفيروس كورونا

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

كشف رجل الأعمال البارز ومؤسس شركة مايكروسوفت بيل غيتس، عن أن عدداً من لقاحات فيروس كورونا المستجد سترى النور قريبا، مشيراً إلى أن عدداً منها قد يكون جاهزاً خلال مطلع العام المقبل.

وقال غيتس: إن هيئة الغذاء والدواء الأميركية قد تعلن أوائل العام 2021 عن لقاحات لفيروس كورونا المستجد آمنة وفعالة، وإن هناك تعاونا من بين الشركات المصنعة للأدوية.

وأضاف في مقابلة مع مجلة "فورتشين" الأميركية، أن "الاحتمال هو أن ما لا يقل عن اثنين أو ثلاثة أو أربعة من اللقاحات يمكن أن تكون آمنة وفعالة، وأن عدد الأشخاص الذين يتلقون التطعيم وعدد الأشخاص الذين يرتدون الكمامات، سيحدد مدى سرعة انتهاء وباء كوورنا".

ولفت إلى أن 6 لقاحات يجري العمل عليها حاليا قد تصل إلى نتائج إيجابية في تجارب المرحلة الثالثة إلا أن العقبات ستكون في إنتاج ملايين الجرعات من أجل ضمان حصول مئات الملايين على هذا اللقاح.

وأشار إلى أن التحدي الآن هو في رفع مستوى التصنيع إلى مستوى غير مسبوق على الإطلاق، من أجل وضع حد لهذه الجائحة والوصول إلى مستويات إنتاج وثقة لدى الناس بأخذ جرعات اللقاح، كخطوة للعودة لمسار الحياة الطبيعي.

وفي نفس السياق أكد الطبيب العربي منصف السلاوي، رئيس الفريق الأمريكي المكلف بتطوير لقاح فيروس كورونا المستجد، إن اللقاح الأمريكي سيكون متوفراً قبل نهاية العام الجاري، مشيراً إلى أنه في آخر مراحل التجارب.

وقال السلاوي: إن "اللقاح سيصبح متوفرا بعد تجاوز المرحلة الثالثة من التجارب ولا يمكن أن نتوقع متى ستظهر النتائج، وإنه يتم حاليا اختبار 6 أنواع من اللقاحات".

وأضاف: "أتوقع أن اللقاح سيكون جاهزا بين أكتوبر أو نوفمبر أو ديسمبر أو إلى غاية يناير كحد أقصى، أنا متفائل أن ذلك سيكون قبل نهاية السنة الجارية"، بحسب ما صرح لقناة "سكاي نيوز" عربية.

وتابع: أن "المرحلة الثالثة من التجارب صعبة تقنيا ومكلفة ماديا، لذلك تستغرق وقتا طويلا، وما أعلنته روسيا والصين حول لقاح لفيروس كورونا أجزم أنه سياسي أكثر من أن يكون تقنيا".

وقال: "لو كل شيء سار حسب الخطة، سنصل إلى تطعيم كل الأميركيين قبل أبريل وسنكون قادرين آنذاك على تقديم اللقاح لدول أخرى".

وكشف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، عن موعد إنتاج اللقاح الخاص بمواجهة فيروس كورونا المستجد في بلاده وتوزيعه على المواطنين في الدولة التي تشهد أكبر عدد من الإصابات والوفيات على مستوى العالم جراء الإصابة بالفيروس.

وقال ترامب: إن "أمريكا ستنتج ما يكفي من جرعات اللقاح المضاد لفيروس كورونا لجميع الأميركيين خلال الربع الأول من العام 2021".

وأضاف: "سيكون لدينا ما يكفي من الجرعات لكل الأميركيين بحلول نيسان/أبريل"، مشيراً إلى أن التجارب السريرية في الولايات المتحدة تسجّل تقدماً وقد تعطي نتائج نهائية خلال الشهر المقبل.

وتزداد المخاوف من أن يعمل ترامب على تسريع إيجاد لقاح لفيروس كورونا من أجل تحقيق مكاسب انتخابية، حيث تشير استطلاعات إلى أن نصف الأمريكيين لن يقبلوا أن يحصلوا على اللقاح في حال الإعلان عنه خشية أن يكون غير آمن.

 

سكاي نيوز عربية

خبر عاجل